فوائد البطاطس هام جدا

زوارنا الكرام للبطاطس فوائد عديدة نتعرف عليها سويا حيث تعد البطاطس من أكثر مصادر الغذاء شيوعًا وأهمية على كوكب الأرض، وتحتوي البطاطس على ثروة من الفوائد الصحية التي تجعلها أكثر أهمية باعتبارها عنصرًا غذائيًا أساسيًا للكثير من سكان العالم، وتشمل هذه الفوائد الصحية للبطاطس قدرتها على تحسين الهضم، وخفض مستويات الكوليسترول، وتعزيز صحة القلب، والحماية من الأورام الحميدة، ومنع السرطان، وإدارة مرض السكري، فالبطاطس تقوي جهاز المناعة، وتقلل من علامات الشيخوخة، وتحمي الجلد، وتزيد من الدورة الدموية، وتخفّض ضغط الدم، وتحافظ على توازن السوائل، وتقلل من الأرق، وتساعد في العناية بالعين.

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من فيتامين C الموجود فيها، حيث يحتوي كل 100 جرام على حوالي 17 مجم من فيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك، فإن البطاطس تحتوي أيضا على الفيتامينات A و B ، أما عن محتوى الماء فقد تبدو البطاطس ضخمة، ومحتوى المياه يشكل حوالي 70 – 80٪ من وزنها، وتحتوي البطاطس على حوالي 17٪ من النشا، وهي من أفضل المصادر الطبيعية، ومع ذلك، يجب عليك تجنب تناول البطاطس كثيرا حيث يتم تحويل النشا إلى سكر.

فوائد البطاطس الصحية :

1- البطاطس تعمل على تعزيز زيادة الوزن :
تتكون البطاطس في المقام الأول من الكربوهيدرات وتحتوي على البروتين وتكون منخفضة الدهون، ولكن عندما تضاف مع بعض الأطعمة مثل الجبن والزبدة أو الكريمة، فإن ذلك يجعلها نظامًا غذائيًا مثاليًا للأشخاص النحيفين والرقيقين الذين يرغبون في زيادة الوزن، وتحتوي البطاطس على محتوى فيتامين C ومركب B، والذي يساعد أيضًا في الإمتصاص الصحيح للكربوهيدرات، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل البطاطس جزء كبير من النظام الغذائي لمصارعين السومو، فضلا عن العديد من الرياضيين الآخرين الذين يحتاجون إلى احتياطيات كبيرة من الطاقة من أجل المنافسة.

2- البطاطس سهلة الهضم :
بما أن البطاطس تحتوي في الغالب على كربوهيدرات، فهي سهلة الهضم وتسهل أيضا عملية الهضم، وهذه الخاصية تجعلها نظامًا غذائيًا جيدًا للأطفال الرضع أو أولئك الذين لا يستطيعون تناول الطعام الصلب، ولكنهم بحاجة إلى الطاقة ومع ذلك، تذكر أن تناول الكثير منها بشكل منتظم قد يسبب حموضة مع مرور الوقت، وتحتوي البطاطس أيضًا على كمية كبيرة من الألياف وهذا يحفز حركة المعدة ويزيد من إفراز العصارات المعدية، والتي تخفف من الهضم ويمنع بعض المشاكل مثل الإمساك، بينما تحمي الجسم من الحالات الخطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم، وترتبط الألياف أيضًا بكسور الكوليسترول من الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي تحسين صحة القلب.

3- البطاطس تعمل علي العناية بالبشرة :
فيتامين ج ومركب ب، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، هي جيدة للبشرة، وبصرف النظر عن ذلك، فإن اللب الذي يتم الحصول عليه من البطاطس الخام المطحونة، عندما يمزج مع العسل، يمكن أن يعمل بشكل جيد في العناية بالبشرة والوجه، وهذا يساعد على علاج البثور والبقع على الجلد، ومرة أخرى، هذا اللب، إذا تم تطبيقه خارجياً على الحروق، فأنه يوفر راحة سريعة وشفاء أسرع.

4- البطاطس تعمل على علاج الروماتيزم :
هناك جزئين لتأثير البطاطس على هذه الحالة، فتساعد الفيتامينات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم في توفير الراحة من الروماتيزم، وكذلك، يمكن للمياه التي يتم الحصول عليها من البطاطس المغلية تخفيف الألم وإلتهاب الروماتيزم، ومع ذلك، بسبب ارتفاع محتوى النشا والكربوهيدرات، فإنها تميل إلى زيادة وزن الجسم التي قد يكون لها آثار ضارة على الروماتيزم.

5- البطاطس تعمل علي تقليل الإلتهاب :
البطاطس فعالة جدا في الحد من الإلتهابات، سواء الداخلية أو الخارجية، وفقا لورقة بحثية نشرتها جانيت كينغ وجوان سلافين من معهد بحوث أوكلاند، كاليفورنيا حيث أنها ناعمة وسهلة الهضم، ولديها الكثير من فيتامين C وهو مضاد جيد للأكسدة يقوم بتصليح تآكل الأنسجة والبوتاسيوم وفيتامين B6 ،يمكن أن يخفف أي إلتهاب في الأمعاء والجهاز الهضمي، وهو عنصر غذائي جيد جدا لأولئك الذين لديهم تقرحات الفم، لذلك، الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل والنقرس يمكنهم استخدام البطاطس لمكافحة أي التهابات ولكن يمكن للبطاطس أن تزيد من زيادة الوزن، مما يؤدي إلى تفاقم هذه الحالات، لذا يجب أن يكون هناك توازن دقيق.

6- البطاطس تساعد على إنخفاض ضغط الدم :
بما أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يحدث لعدد من الأسباب التي تشمل مرض السكري، التوتر، عسر الهضم، توازن العناصر الغذائية، النظام الغذائي، وغيرها الكثير، هناك العديد من العلاجات المختلفة ويمكن استخدام البطاطس للتخفيف من ارتفاع ضغط الدم الذي يرجع إلى التوتر، ويمكنها أيضًا علاج عسر الهضم بسبب وجود وفرة من فيتامين C والألياف، ولكن يجب تجنبها إذا كان ارتفاع ضغط الدم نتيجة لمرض السكري، وعلاوة على ذلك، فإن البوتاسيوم الموجود في البطاطس “46٪ من الإحتياجات اليومية لكل حصة” يخفض ضغط الدم، لأنه يعمل كموسع للأوعية.

7- البطاطس تساعد في الأداء السليم للمخ :
يعتمد الأداء السليم للمخ بشكل كبير على مستوى الجلوكوز، والأكسجين، ومكونات مختلفة من مركب فيتامين ب، وبعض الهرمونات، والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، والبطاطس تلبي جميع الإحتياجات المذكورة أعلاه تقريبًا، فهي عالية في الكربوهيدرات، وبالتالي يمكنها الحفاظ على مستويات جيدة من الجلوكوز في الدم، وهذا يمنع المخ من التعب ويحتفظ بالنشاط المعرفي والأداء العالي، والبطاطس تحتوي على الحديد كذلك، لذلك، فإنها تساعد على إيصال الأوكسجين إلى الدماغ أيضًا، وهناك مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن في البطاطس التي تؤثر بشكل إيجابي على وظيفة الدماغ، بما في ذلك الفوسفور والزنك والفيتامينات المعقدة ب.

8- البطاطس تمنع أمراض القلب :
بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن، والنخالة، تحتوي البطاطس أيضًا على مواد معينة تسمى الكاروتينات، والكاروتينات مفيدة لصحة القلب وعمل الأعضاء الداخلية الأخرى، ومرة أخرى، بما أن البطاطس ترفع مستوى الجلوكوز في الدم، فإن إستهلاكها المفرط قد يسبب السمنة، مما يقوم بالضغط على القلب، فيجب أن تكون حريصًا على عدد المرات التي تستخدم فيها البطاطس للحصول على هذه الفائدة الصحية، فلا ينصح بهذه الطريقة للوقاية من أمراض القلب للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو مرضى السكري.

9- البطاطس وعلاج حصى الكلى :
حصوات الكلى، وتعرف أيضا باسم الحصيات الكلوية، والتي ترجع أساسا إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، وفي مثل هذه الحالات، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين، وخاصة البروتينات الحيوانية مثل اللحوم، والرومي، والروبيان، الأسماك، والبيض، والحليب، وكذلك السبانخ، والموز، وبعض الفاصوليا، التي تزيد بشكل كبير من مستوى حمض اليوريك في الدم، كما يساهم الحديد والكالسيوم في تكوين الأحجار، والبطاطس غنية بكلاهما لذلك فهي لا تتناسب كإجراء وقائي لحصى الكلى، ولكنها تحتوي أيضا على المغنيسيوم، الذي يمنع تراكم أو ترسب الكالسيوم في الكلى والأنسجة الأخرى، وبالتالي يثبت مفيد لعلاج الحصيات الكلوية.

10- البطاطس كعلاج للإسهال :
تعتبر البطاطس مكونًا ممتازًا في النظام الغذائي الغني بالطاقة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإسهال حيث يسهل هضمها وتحتوي على نخالة خفيفة، ومع ذلك، فإن تناول الكثير من البطاطس يمكن أن يسبب الإسهال بسبب الإبتلاع المفرط للنشا.

فوائد أخرى للبطاطس :
عصير البطاطس هو علاج جيد للحروق والكدمات والإلتواء ومشاكل الجلد والقروح والآثار التي تسببها المخدرات وسرطان البروستاتا وسرطان الرحم وتشكيل الخراجات أو الأورام.

هل البطاطس تمنع السرطان حقا ؟
تحتوي أنواع معينة من البطاطس، لا سيما الأحمر منها والخمري، على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين أ، مثل زياكسانثين وكاروتينات، ويمكنها أن تحميك من العديد من أنواع السرطان كما أظهرت دراسة أجريت في البحوث الزراعية أن البطاطس تحتوي على مركب يسمى كيرسيتين، والذي ثبت أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للورم، وأخيرا، فإن المستويات العالية من فيتامين أ و ج، وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تحمي جسمك من الآثار المدمرة للسرطان، ولكن يجب أن تستشر طبيبك دائما قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي لتجنب أي آثار جانبية ومخاطر.

كلمة تحذيرية :
من المهم أيضا أن تحافظ على تناول البطاطس، ولكن غالباً ما تكون البطاطا الخضراء سامة، وكذلك أوراق البطاطس، لأنها تحتوي على قلويدات مثل سولانين، والزرنيخ، وجرعة زائدة من تلك المواد الكيميائية يمكن أن يقتل بسهولة، وعلاوة على ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم من البطاطس يكون مرتفع جدا (فوق 80)، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين يحاولون إنقاص الوزن أو يعانون من مرض السكري تجنب تناول البطاطس، فالبطاطس تكون أكثر صحة عندما تخبز، بدلا من الخام أو المقلية

تأثير الرسوم المتحركة على الأطفال والبالغين

أفلام الرسوم المتحركة أو الأنمي عند ذكر هذه الكلمات، يعود بنا الزمن إلى الوراء، وتذكر الشخصيات الكرتونية المفضلة لدى كل منا، فكل منا لديه شخصيته الخارقة التي لا تهزم، أو الشخصية التي يفضل أن يخوض ما تخوضه في حياتها من إثارة وأكشن، ومن يتمنى أن يتحلى بصفات شخصيته من الحكمة والذكاء والمهارات المختلفة، هكذا كنا نفكر في طفولتنا لكن هل سبق وفكرنا ما اثر هذه الأفكار على عقولنا وحياتنا فيما بعد؟ هذا ما سنناقشه فيما بعد.

دور الرسوم المتحركة في توعية الطفل

تستهدف أفلام الكرتون فئه صغار السن والطفال بشكل اكبر، حيث أن أفلام الكرتون تسعى الى بناء عقول الأطفال وتنمية مهاراتهم الابداعية والخيالية والفكرية أيضا، كما هناك بعض الأفلام التي تبنى بداخل الطفل بعض المبادئ الأساسية، كأهمية وحب العائلة، مفهوم الصداقة الحقيقية، مواجه الموافق والمشاكل بذكاء وحكمة، السعي وراء تحقيق الأهداف وعدم الاستسلام، وغيرها من الصفات التي قد  ترفض الأطفال اكتسابها عند نصح الآباء بها بشكل مباشر، لكن عند توصيل هذه النصيحة بشكل غير مباشر من خلال الأفلام، يرغب الطفل بفعلها والالتزام بها كما يفعل الشخصية الكرتونية.

افلام انميالرسوم المتحركة... و تأثيرها على الأطفال والبالغين

أمثله لبعض أفلام الكرتون

  1. المحقق كونان
  2. شركه المرعبين المحدودة
  3. الملك الأسد (سمبا)
  4. بكار
  5. السمكة نيمو
  6. مولان
  7. قصه لعبة
  8. سنو وايت والأقزام السبعة

أهمية الرسوم المتحركة للبالغين

يرى الكثير أن أفلام الكرتون تحوز على إعجاب الأطفال فقط وهذا غير صحيح، حيث هناك الكثير من الشباب والبالغين يستمتعوا بمشاهده الرسوم المتحركة­­، ولأفلام الأنمي دور كبير في التخلص من التقلبات النفسية التي نتعرض لها من ضغط الشغل، والمشاكل التي قد تواجهنا، فا مشاهده حلقه من توم وجيري أو المحقق كونان أو الأنمي المفضل، تساعد على التخلص من الطاقة السلبية و الحالة النفسية السيئة ومساعدتنا على الاسترخاء، وقد يخطر على أذهاننا حلول وأفكار للمشاكل وكيفيه التعامل مع  هذه الضغوط، وذلك لأنها ساعدت العقل على تجديد طاقته و الشعور بالراحة اللازمة. ِ

 

الأضرار الصحية للسكر على صحة الإنسان

هل يسبب تناول السكر الإدمان؟ ما الحد المسموح باستهلاكه من السكر؟ ما الأمور التي لم يتم الحديث عنها بعد عن السكر؟ إجابات المختصين في هذا المقال.

الإنسان بطبيعته يجذبه المذاق الحلو، “فطرالانسان في الواقع على حب الطعم الحلو”، هذا ما يؤكده معهد الحواس الكيميائية في فيلادلفيا.

وعند الحديث عن فترة ما قبل الولادة، يقوم الأطباء بحقن مادة حلوة المذاق الى داخل الرحم في فرط السائل الامينوزي، لجعل الجنين يبتلع المزيد من السائل، ما يعني ان الإنسان يحب الطعم الحلو، حتى قبل ولادته.

سوف نقوم فيما يلي بإجابة بعض أسئلتكم الهامة بخصوص السكر:

1- هل يؤدي تناول السكر إلى الإدمان؟

على الصعيد التطوري، يمتلك الانسان جاذبية طبيعية وقديمة للفاكهه الناضجة، حيث أنه يدرك صلاحيتها للاكل عن طريق مذاقها الحلو.

هناك من يفسر هذا الامر ليس فقط عبر مقارنة الطعم الرائع للفاكهه الناضجة مع الطعم الخالي من النكهة في الفاكهه الفجة، انما ايضا عن طريق الجاذبية الطبيعية لدى الانسان في البحث عن مصادر الطاقة، أي السعرات.

ولكن، هل جاذبيتنا الطبيعية والفطرية نحو أكل السكر هي مجرد شغف قوي؟ أم ربما يكون الأمر إدماناً حقيقياً يشمل التعلق الجسدي وأعراض الفطام؟

مواضيع ذات علاقة

  • منتديات الريجيم وتخفيف الوزن
  • وصفات صحية
  • كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟
  • هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟
  • نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون

ما زال الخبراء غير متأكدين من إمكانية إدمان الناس على السكر، رغم الدراسات المختلفة على الحيوانات التي أثبتت احتمال حدوث هذا الأمر.

فقد أظهرت تجارب أجريت على حيوانات أن استهلاك كمية كبيرة من السكر ثم التوقف فجأة، يحدث تغيرات في مستويات الدوبامين (Dopamine) في الدماغ، تشبه أنماط انشطة الدماغوالتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

خلافاً للمخدرات، لا يؤدي التوقف عن تناول السكر إلى مضاعفات جسدية شديدة، ولكن قد يعاني الذين لديهم شغف قوي ودائم للسكر من عرض واحد أو اثنين من أعراض التعلق عند توقفهم المفاجئ عن استهلاك السكر.

وكدليل على ذلك، هنالك العديد من الأشخاص الذين يواصلون استهلاك السكر رغم نصائح الأطباء بالتوقف عن استهلاكه بسبب مشكلة طبية، كذلك هناك المصابون بالسمنة الذين يستصعبون التخلي عن الحلويات اليومية.

2- هل من علاقة بين السكر والكوليسترول؟

وجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر والمستويات السيئة من الكوليسترول، أي أن هناك علاقة بين السكر والمستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن من تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من:

  • ارتفاع في مستوى ثلاثي الغليسريد (الدهنيات) في الدم.
  • انخفاض في كمية الكوليسترول الجيد في الدم (HDL).

كشفت هذه الدراسة أن استهلاك كمية كبيرة من السكر يضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم بثلاث مرات، وتؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد إلى زيادة احتمال أمراض القلب.

في المقابل، وجدت لدى الذين استهلكوا كمية اقل من السكر كميات منخفضة من ثلاثي الغليسريد ومستويات مرتفعة من الـ HDL، التي قد تحمي من الاصابة بأمراض القلب.

3- هل يؤدي تناول السكر إلى الإصابة بمرض السكري؟

لا يؤدي استهلاك السكر أو حتى بدائله الصناعية -لا سيما المصنوعة من السكرالوز- في حد ذاتها إلى مرض السكري، ولكن أثبتت دراسة كبيرة العلاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة وبين تطور داء السكري.

وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن السبب الحقيقي لتطور مرض السكري هو السمنة المفرطة نتيجة شرب المشروبات المحلاة، وليس السكر نفسه.

4- هل يؤثر تناول السكر على صحة الأطفال؟

يشدد أطباء الأطفال على أهمية الحفاظ على استهلاك معتدل للسكر لدى الأطفال، يجب علينا أن نتذكر أن السكر بحد ذاته لا يسبب المشاكل، بل تكمن المشكلة في السمنة المفرطة الناجمة عن تناول كميات كبيرة منه.

من المهم الانتباه إلى عادات تناول الطعام لدى الاطفال ومراقبة استهلاكهم للسكر، حيث أن لديهم ميل لاستهلاك كميات كبيرة من الحلويات والعصائر والمشروبات المحلاة والشوكولاتةوحبوب الفطور المحلاة وغيرها.

لا تؤدي هذه الأطعمة إلى حدوث السمنة المفرطة فحسب، وإنما قد تطور لدى الأطفال عادات تغذوية سيئة قد تزيد احتمال الاصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل.

كذلك، فان الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة على ألعاب الحاسوب ومشاهدة التلفاز هم أكثر عرضة للسمنة المفرطة في سن مبكرة.

وفيما يتعلق بمسألة العلاقة بين أكل السكر والنشاط الزائد عند الاطفال، فلم يتم العثور على ادلة علمية لهذا الامر، رغم إبلاغ الأهل في بعض الأحيان بأن الاطفال ينشطون أكثر من المعتاد تحت تأثير السكر ومنتجاته.

5- هل لكافة أنواع السكر ذات التأثير؟

يظن العديد من “خبراء الطهي والمطبخ” لسبب ما، أن استخدام السكر البني أو العسل وغيرها من انوع السكر بدلاً من السكر الابيض، يكون مفيداً أكثر للجسم ولكن لا أساس لمثل ذلك الادعاء.

بصرف النظر عن الفوائد الصحية المحتملة لهذه المواد المضافة إلى السكر، فإن أساس السكر على مختلف ألوانه وأنواعه هو ذات الأساس وهو السكر البسيط.

عدد السعرات في السكر الأبيض هو نفسه في أي نوع من المحليات التي تعتمد على السكر، لكن مع ميزة واحدة محتملة لهذه المحليات وهي ان بعضها غني بشراب القيقب (Maple syrup)، العسل وغيره.

وعلى الأرجح، فان طعمها الحلو يكون اكثر قوة، الامر الذي قد يقلل من استهلاك كمية السكروالسعرات الحرارية الناجمة عن هذه المحليات.

يمكن استخدام المحليات الصناعية لاستهلاك سعرات أقل، ولكن مع مراقبة السعرات، إذ يشعر العديد من مستهلكي المحليات الصناعية أنهم “بذلوا ما في وسعهم”، فيبالغون في تناول الحلويات مع المشروب المحلى.

6- ما كمية السكر التي ينصح باستهلاكها؟

يتواجد السكر في غالبية الاغذية والمشروبات التي نستهلكها، من كعك وحلويات وغيرها، لكن مصدره الأساسي هو شرب كمية كبيرة من المشروبات المحلاة. لا يشكل السكر بحد ذاته خطراً، ولكن يجب السيطرة على الكميات.

وهذه الكميات الموصى بها:

  • تنصح النساء بالحد من السكر الى ما يصل 6 ملاعق في اليوم (8 غرام)، أي ما يعادل 100 سعرة حرارية.
  • بإمكان الرجال تناول ما يصل إلى 9 ملاعق سكر في اليوم (12 غرام)، اي ما يعادل 150 سعرة حرارية.

الأضرار الصحية للبيض ومخاطرة على صحة للإنسان

اضرار البيض .. ما هي؟ إن تناول البيض لا يعد خطراً في حد ذاته، ولكن هناك عدة مخاطر ومخاوف صحية قد تكون مرتبطة به، وتشمل اضرار البيض المحتملة ما يلي: وجود البكتيريا في البيض النئ أو غير المطهو جيداً بشكل كبير. تكسر قشرة البيض يمكن أن يسبب دخول البكتيريا إلى داخل البيضة، سواء من القشرة أو من أي عوامل خارجية. إمكانية حدوث التسمم بـ السالمونيلا من البيض الملوث أو غير المطهو جيداً. تناول البيض غير المبرد من الممكن أن يسبب دخول البكتيريا بشكل أسرع، حيث أنه يتعرق عندما ترتفع درجة حرارته خارج الثلاجة، مما يؤدي لسهولة دخول الميكروبات عبر مسام القشرة. يجب طهي البيض جيداً سواء كان مسلوقاً أو مخفوقاً، مع تجنب أن يظل هناك جزء سائل من البيض. عند استخدام بياض البيض النئ في صنع بعض الصلصات مثل المايونيز،

يجب أن يتم بسترته أولاً للقضاء على بكتيريا السالمونيلا. 

ما هي فوائد البيض؟ هناك العديد من الفوائد الصحية المهمة التي يمكن الحصول عليها من تناول البيض، بما في ذلك ما يلي: تعزيز قوة العضلات بسبب محتوى البيض من البروتينات. إنتاج الطاقة بشكل جيد بفضل الفيتامينات والمعادن. تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي والذاكرة. تقوية نظام المناعة. انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. الحصول على حمل صحي والوقاية من بعض العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة. الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر. تعزيز صحة البشرة والجلد ومنع تفكك أنسجة الجسم. 

الأضرار الصحية للتدخين على صحة للإنسان

قد تكون تاثيرات التدخين خطيرة على جميع اجهزة جسمك، ولكن مازال هناك وقت لتساعد نفسك قبل الوقوع بهذه الاثار من خلال الإقلاع عن التدخين. إليك أهم التاثيرات التي قد تصيب جسمك في حال عدم اقلاعك عن التدخين.

تأثير التدخين على الجهاز العصبي المركزي

إحدى أهم المكونات في التبغ هو مخدر يسمى بالنيكوتين وهو مادة منبهة تؤثر بالاساس على عمل الجهاز العصبي المركزي.

يعتبر النيكوتين المسؤول المباشر عن إدمان الشخص المدخن على التدخين، ويدخل إلى الجسم بشكل مباشر عبر الرئتين.

يتم امتصاص النيكوتين بواسطة الدم الغني بالأكسجين الذي يحمله إلى القلب، ومن ثم يتم ضخه إلى الأوعية الدموية وصولاً الى الدماغ.

يشعر المدخن بالمتعة لحظة دخول النيكوتين الى الجهاز العصبي، ولكن في حال تلاشيه يتم إستبدال شعور المتعة باخر غير مريح، بحيث قد تصيبك عدة أعراض منها:

  1. مشكلة في التركيز
  2. العصبية
  3. الام في  الرأس
  4. زيادة الشهية
  5. الدوار
  6. التهيج المفرط
  7. القلق
  8. الاكتئاب
  9. مشاكل النوم.

تأثير التدخين على الجهاز التنفسي

عند اشعال المدخن سيجارته يقوم باستنشاق مواد ضارة تدخل الى الرئتين مباشرة، مع مرور الوقت قد تضر الرئتين وقد تؤثر عليها، لذلك هنالك عدة مضاعفات قد تظهر على رئتي المدخن، أهمها:

مواضيع ذات علاقة

  • الاقلاع عن التدخين
  • الدمج بين الريسبردال ودواء للإقلاع عن التدخين
  • معلومات شاملة حول دواء بوبروبيون
  • حول الدمج بين دواء الزيبان وأدوية العلاج النفسي
  • الآثار الجانبة للزيبان للاقلاع عن التدخين
  1. انتفاخ الرئتين: هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين.
  2. التهاب الشعب الهوائية المزمن: هو التهاب وتنبيه في الجهاز الوعائي المسؤول عن إدخال الهواء إلى الرئتين.
  3. سرطان الرئة.

نظراً لأضرار التدخين العديدة، من الضروري أن يقلع المدخن عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يتسبب في احتقان مؤقت، وعدم الشعور بالراحة في الجهاز التنفسي

كذلك الامر في الرئتين والمجاري الهوائية، وهذا يدل على بداية التعافي.

إن زيادة افراز المخاط مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين هو علامة إيجابية على أن الجهاز التنفسي الخاص بك بدأ بالتعافي.

تحذير: أطفال الأباء المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبات السعال والتنفس والربو، من غيرهم . كما أنها قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

تأثير التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية

يضر التدخين جميع أنظمة القلب بأكملها والأوعية الدموية، إذ يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي الى إعاقة تدفق الدم على المدى البعيد.

إن التضييق المستمر قد يؤدي إلى إحداث تلف بالأوعية الدموية وهذا يتسبب  بمرض يسمى الشريان المحيطي، وهو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه ترسب طبقات في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين.

الجدير بالذكر أن التدخين يساهم في رفع ضغط الدم ويضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد  من فرصة الاصابة بجلطات الدم، الأمر الذي يرفع بدوره من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تحذير: التدخين لا يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يؤثر على صحة من هم حولك أيضاً، وذلك من خلال تعرضهم  للتدخين السلبي، ليكونوا عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

تأثير التدخين على الجهاز اللحافي

قد يؤثر التدخين على البشرة والشعر والأظافر، لتظهر اثار التدخين بشكل واضح على جلد المدخن.

السبب في ذلك يعود إلى المواد  المتواجدة في دخان التبغ، والتي قد تغير في بنية بشرتك.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.

أما فيما يخض الأظافر، فمن الممكن أن يتأثروا أيضاً نتيجة التدخين، فقد يزيد من احتمال إصابات الأظافر بالالتهابات الفطرية.

يتأثر الشعر أيضاً بالنيكوتين، فهنالك دراسة وجدت بأن النيكوتين قد يزيد من خطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع والشيب.

تأثير التدخين على الجهاز الهضمي

يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، إذ أنه يزيد من خطر الاصابة في سرطان الفم والحلق والحنجرة وحتى المريء والبنكرياس.

هذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أيضاً، إذ يكونوا عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.

للتدخين تأثير على الأنسولين أيضاً، مما يجعل المدخن عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين، الأمر الذي يزيد من احتمالية اصابتك بمرض السكري من النمط 2.

تأثير التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء.

هذا الأمر يؤثر بشكل مختلف على الجنسين، فالرجال المدخنين يتأثر أدائهم الجنسي، أما النساء يمكن أن يؤدي إلى عدم الرضا الجنسي من خلال عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

التدخين قد يقلل أيضا من مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الطرفين.

الملخص: الإقلاع عن التدخين يعد أمراً صعباً، ولكن أضراره على الصحة والجسم كبيرة وخطيرة، لذا من المهم الإقلاع عن التدخين، واستشارة المختصين لمساعدتك في ذلك.

الأضرار الصحية للمشروبات الغازية للإنسان

تعد المشروبات الغازية أو ما يعرف بمشروبات الصودا، أحد أكثر المشروبات التجارية استهلاكاً، وهي ذات اثار سلبية عديدة على الصحة.

أضرار المشروبات الغازية

كل 32 أونصة (896 مل) من المشروبات الغازية تحوي ما يقارب 26 ملعقة صغيرة من السكر بحسب أكاديمية التغذية والحميات “Academy of Nutrition and Dietetics”،  وهذه الكمية العالية من السكر والسعرات الحرارية، تقود الى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
دعنا نعرفك فيما يلي على أشهر أضرار المشروبات الغازية:

السمنة

في دراسة تحليلية قامت بها جامعة ييل (Yale University)، ونشرت في مجلة (American Journal of Public Health) تم تحليل نتائج 88 دراسة لتحديد اثار المشروبات الغازية على الصحة، وأغلب النتائج والحقائق كانت تدور حول أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها المشروبات الغازية ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت، مما يحفز الشعور بالجوع. وبالتالي فان استهلاك المشروبات الغازية من شأنه  أن يزيد من الوزن ويرفع خطر الاصابة بالسمنة.

أمراض القلب

كون أن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقا يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية، فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي الى الإصابة بالسمنة وأمراض القب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.مما يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

الكبد الدهني

وجدت بعض الدراسات وجود رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني، في نتائج إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 ونشرت في مجلة  (Canadian Journal of Gastroenterology) تبين أن 80% من المشاركين المصابين بالكبد الدهني الغير كحولي، كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية. وبهذا خلص القائمون على الدراسة الى أن تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الإصابة بالكبد الدهني بنسبة 82.5 %.

 

تسوس الأسنان

يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي الى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان. وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

 

الأضرار الصحية للأندومي للإنسان

المعكرونة سريعة التحضير (مثل الاندومي) هي عبارة عن حساء يحتوي على معكرونة الشعيرية المجففة وتوابلها، وهي رخيصة الثمن ولذيذة الطعم باختلاف النكهات المضافة إليها.

ويتم طبخ المعكرونة سريعة التحضير في مصانع متخصصة، وبعد طبخها وتجفيفها تترك حتى تبرد، ومن ثم يتم تغليفها بالأكياس التي تجدونها في الأسواق.

طريقة تصنيع المعكرونة سريعة التحضير

تمر عملية تصنيع المعكرونة سريعة التحضير بعدة مراحل سنقوم بإطلاعكم على أهمها من هنا:

  • المرحلة الأولى: مرحلة تصفية القمح.
  • المرحلة الثانية: مرحلة عجن العجين.
  • المرحلة الثالثة :مرحلة كبس العجين.
  • المرحلة الرابعة :مرحلة تقطيع وتمويج العجين.
  • المرحلة الخامسة: مرحلة الطهي بالبخار.
  • المرحلة السادسة:  مرحلة التقطيع.
  • المرحلة السابعة : مرحلة التبريد.
  • المرحلة الثامنة: مرحلة اضافة التوابل وتغليفها إما بأكياس أو أكواب مخصصة.
  • المرحلة التاسعة: وهي المرحلة النهائية مرحلة التعبئة والتخزين.

أضرار المعكرونة سريعة التحضير

تعتبر وجبة الاندومي سهلة سريعة التحضير للكثيرين، إلا أنك سوف تسارع للتخفيف من تناولها حال معرفة أضراها، وهذه أهمها:

1- دهون وسعرات!

يحتوي الإندومي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ونسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة، ومن هنا قد تبدأ مخاطره وتأثيراته السلبية على الصحة.

2- أضرار للجهاز العصبي

يحتوي الإندومي على الملح الصيني (غلوتاميت أحادي الصوديوم) أو ما يسمى معزز النكهة E621، وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة، إذ أنها:

  • قد تعمل على إتلاف خلايا الدماغ.
  • قد تعمل على إضعاف الذاكرة وإضعاف القدرة على التركيز.
  • ترتبط ببعض أمراض الأعصاب مثل: مرض الرعاش ومرض الزهايمر. 

3- ضارة للكبد

يحتوي الإندومي على مادة البروبيلين غليكول (Propylene glycol) والتى تعمل على حفظ رطوبة الشعيرية، وأظهرت الأبحاث أن هذه المادة قد تضر الكبد والكلى وكذلك القلب، خاصة لدى الأطفال .

4- التسبب بالسرطان

قد يرتبط تناول المعكرونة سريعة التحضير بكميات مستمرة وكبيرة بسرطان الدماغ.

5- تأثير سلبي على الصحة النفسية

الأشخاص الذين يتناولون الاندومي، هم أكثر عرضة للانفعالات والتوتر.

6- صداع!

الذين يتناولون المعكرونة سريعة التحضير قد يشعرون باحساس مستمر بالصداع، ولعل مرضى الشقيقة هم الأكثر تأثراً نتيجة نسبة الدهون والمواد الحافظة العالية فيه.

7- رفع الكولسترول

قد يرتبط تناول الإندومي بزيادة احتمال ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم إن تم تناولها باستمرار.

8- ضارة للكلى

قد تؤثر الإندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها، فهي تحوي نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواها العالي من الصوديوم.

9- رفع ضغط الدم

قد يؤدي تناول الإندومي إلى ارتفاع ضغط الدم، فهي كما ذكرنا مصدر عالي للصوديوم، كما أن تأثيرها على القلب والشرايين قد يكون سلبياً بسبب ما تحتويه من دهون مشبعة ومهدرجة.

لذا لا ينصح مرضى القلب أو الضغط بتناولها.

إذا كنت حريصاً على صحتك حافظ على الاعتدال في تناولك لكافة الأغذية، واحرص على تجنب كل ما هو مصنع وغني بالدهون والمواد الحافظة.

الفوائد الصحية لللوز للإنسان

عند نهاية فصل الشتاء وقدوم الربيع تزهر وتزهو شجرة اللوز، إلى أن تنضج الثمار بعد حوالي ستة أشهر من موعد الازهار.

في المراحل المبكرة تكون الثمرة لينة وخضراء وفي بعض بلدان حوض البحر الأبيض المتوسطهناك من يأكل الثمرة وهي ما تزال خضراء، مع قشرتها.

هناك أيضا اللوز البري الذي يحتوي على مادة الاميغدالين- والتي عندما تتحلل في الجسم ينتج حمض سيانيني سام، طعم هذا اللوز مر، ولا ينصح بتناوله إلا بكميات صغيرة.

اللوز العادي له طعم حلو لأن كمية الاميغدالين فيه صغيرة.

 فوائد اللوز

 فوائد اللوز الصحية عديدة، فهو:

  • يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة  تساعد على خفض الكوليسترول.
  • غني بالمغنيسيوم، الكالسيوم، فيتامين E والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام.
  • له ميزة موازنة السكر في الجسم وتخفيف الحرقة.
  • يحسن مرونة الجلد وحتى الحالة المزاجية.
  • إذا مللتم من وضع الفراولة على الكعك، فيجب أن تعرفوا أنه من الممكن التنويع ووضع اللوز، فهو رائع في زيادة الرغبة الجنسية.
  • النساء الحوامل يستمتعن بأكل اللوز المحمص لتخفيف الغثيان الذي يصاحب الحمل.
  • ينصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في حميتهم لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تمنع انتشار السرطان في الجسم.

القيمة الغذائية للوز

100 غرام من اللوز تحتوي على:

مواضيع ذات علاقة

  • منتديات الريجيم وتخفيف الوزن
  • وصفات صحية
  • كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟
  • هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟
  • نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون
  • 54 غرام من الدهون.
  • 255 ملغرام من الكالسيوم.
  • 4.5 ملغرام من الحديد.
  • 800 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 100 غرام من اللوز تحتوي على 18.5 غرام من البروتين، ولأنه ليس بروتين كامل فانه لا يشكل بديلا للبروتين من الألبان، اللحوم أو البيض.

بالإضافة الى ذلك، يتميز اللوز باحتوائه على  فيتامينات مثل  B1، B2، B3 ، E، الزنك وحامض الفوليك، المغنيسيوم والألياف الغذائية.

طرق تناول الوز

مثل باقي أصدقائه من المكسرات، فاللوز صعب الهضم ولذلك يوصى بنقعه في الماء لعدة ساعات قبل الأكل.

في الماضي كان ينصح بإزالة قشرة اللوز، لكن مؤخراً وجد أن قشرة اللوز تتركز فيها مضادات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة، هذه تحارب الجذور الحرة التي تضر الخلايا، لذا يوصى بإبقاء القشرة.

فوائد زيت اللوز

على الرغم من أنه ليس رخيصاً، ولكنه يعتبر صحياً جداً، فهو:

  • يعيد مرونة الجلد.
  • يخفف من التجاعيد والندبات.
  • يجدد الخلايا، لذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي.
  • تدليك الجسم بزيت اللوز يهدئ ويخفف من جفاف الجلد.

فوائد اللوز في الطعام – يمكن إضافة اللوز لأكلات مختلفة من المالحة إلى الحلوة، سواء كحبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة، نكهته الطيبة تحسن كل طبق.

وحلوى معجون اللوز، بالطبع، مصنوعة من اللوز ومعروف أنها من بين الحلوى الأكثر صحةوالموصى بها بشدة.

الفوائد الصحية للزبيب للإنسان

الزبيب أحد الفواكه المجففة التى يتم الحصول عليها من العنب بعد تجفيفه، وللزبيب العديد من الفوائد الصحية للجسم منها منع الإمساك وعلاج فقر الدم، كما أنه يستخدم أيضا لزيادة الوزن بطريقة صحية فضلا عن تأثيره الإيجابى على صحة العين والأسنان. 

ولكن هناك بعض المخاطر وفقا لموقع ” organicfacts” عند تناول الزبيب، حيث يحتوى على سعرات حرارية عالية، التى يمكنها أن تزيد الوزن بسرعة كبيرة فى حال تناوله بإسراف، كما أنه لديه مستويات من الدهون الثلاثية. 

فوائد الزبيب الصحية
 

1-  فوائد الزبيب فى تخفيف الإمساك
 

 يحتوى الزبيب على ألياف غير قابلة للذوبان، وبالتالى يعمل على الحد من الإمساك والتى تتحرك من خلال الجهاز المعوى وبالتالى منع حدوث حالات الإمساك.الامساك

 

2-  فوائد الزبيب لزيادة الوزن بطريقة صحية

الزبيب، مثل جميع الفواكه المجففة خيار جيد  لزيادة الوزن بطريقة صحية لأنه يحتوى على مواد الفركتوزوالجلوكوز وتحتوي على الكثير من الطاقة ، لذلك فهو يشكل جزءا مثاليا من النظام الغذائى للرياضيين أو بناء الجسم، أو لأولئك الذين يرغبون في زيادة الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكولسترول.

 

3-  فوائد الزبيب للوقاية من السرطان

يحتوى الزبيب على مضادات الأكسدة “بوليفينوليك” في الدم والتى تعمل على محاربة الجذور الحرة التى تعد واحدة من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى النمو التلقائي للخلايا السرطانية، لذلك، فوجود الزبيب في النظام الغذائي وزيادة مستوى هذه المواد المضادة للأكسدة يمكنها منع السرطان، أو إبطاء تقدمه إذا كان الشخص مصابا به بالفعل.

فوائد الزبيب

4-  فوائد الزبيب فى علاج فقر الدم
 

الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد بشكل مباشر في علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب الضرورى لتشكيل دماء جديدة،  كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

 

 

5-  فوائد الزبيب فى العناية بالعيون
 

يحتوى الزبيب على المغذيات النباتية “بوليفينوليك” التي لها خصائص مضادة للأكسدة، هذه المغذيات جيدة جدا لصحة العين، لأنها تحمى العينين من الأضرار الناجمة ، ضعف الرؤية المرتبطة بالعمر، وإعتام عدسة العين، الزبيب يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين A، و البيتا كاروتين، وكلها عناصر ضرورية لصحة العين.

 
صحة العيون 

6-  فوائد الزبيب فى العناية بالأسنان
 

حمض أولينوليك واحد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، الذى يلعب دورا حاسما في حماية الأسنان ضد تسوس الأسنان، ويمنع بشكل فعال من نمو أنواع من البكتيريا المسئولة عن حدوث التجاويف ومشاكل الأسنان الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزبيب غني بالكالسيوم الهام لتعزيز صحة الأسنان، الذى يعمل على منع حدوث كسر فى طبقة المينا الخاصة بالأسنان.

عند تناول الزبيب فأن البقايا تلتصق بأسنانك مما يتيح لاتصال حمض الأولينوليك مع الأسنان وزيادة القوى الوقائية للنمو البكتيري ومنع نمو الجراثيم فى الفم.

 

الفوائد الصحية للكرز للإنسان

الكرز هو نوى لحمي ينتمي إلى عائلة الورديات وهي عائلة كلا من المشمش واللوز والخوخ والبرقوق . يزرع الكرز في أجزاء كثيرة من العالم ، ولكن معظم الكرز منتج في الولايات المتحدة  هناك نوعان رئيسيان من الكرز : الكرز الحلو (برقوق الطيرية) ، والكرز الحامض (برقوق كرز) . أصناف الحلو تميل إلى أن تكون أكبر حجما وأكثر شعبية من الكرز الحامض .
الكرز فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، وكذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور . هو أيضا غني بالمواد المضادة للاكسدة الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ، ومحاربة الالتهاب ويبطئ آثار الشيخوخة. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للكرز .

فوائد الكرز

  أهم فوائد الكرز لصحتك

1. منع السرطان :
الكرز يحتوي على كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة مثل queritin، perillyl وحمض يلاغيتش الذي يساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات .

2. السيطرة على ضغط الدم :
الكرز هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم .

3. الحفاظ على صحة القلب :
وجدت دراسة في جامعة ميشيغان أن الوجبات الغذائية بما في ذلك الكرز قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الدهون في الجسم  ومستويات الكولسترول والالتهابات المزمنة . وخلص الباحثون أن الكرز يمكن أن يستخدم للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الخصائص المضادة للالتهابات من الانثوسيانين و السيانيدين .

4. تقليل الالتهاب :
المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد أيضا في تقليل الالتهاب من الجسم والقضاء على الصداع النصفي .

5. تحسين الذاكرة :
الكرز هو مصدر جيد من الانثوسيانين الذي يمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية .

6. منع مرض الزهايمر :
قد ثبت ان الكرز مفيد للصحة الإدراكية ، وتناول الكرز بانتظام قد يساعد في منع ظهور العديد من اضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر .

7. الحفاظ على نمط النوم الصحي :
الكرز يحتوي على الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم داخل أجسامنا وكذلك دعم الجهاز المناعي في الجسم .

8. يساعد على فقدان الوزن :
الكرز يحتوى على كمية ماء عالية ومنخفض في السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تعطي شعور بالشبع لفترة أطول . أيضا، يحتوي الكرز على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون من البطن ومستويات الكوليسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم .

9. يساعد على الهضم :
الألياف في الكرز تساعد على منع الإمساك وسهولة حركة الأمعاء .

10. تخفيف التهاب المفاصل والنقرس :
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل والنقرس ، شرب عصير الكرز قد يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس . وفقا لبحث قام به مركز أبحاث التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا , النساء الذين تناولوا 280 غرام من الكرز  تم خفض 15 في المئة في مستويات حمض اليوريك .

11. تخفيف الألم :
الكرز يساعد على تقليل ألم العضلات وآلام المفاصل . وقد كشفت العديد من الدراسات أن انثوسيانيدينس في الكرز قادرة على منع إشارات الألم ، مما يجعلها تخفف الألم بنسبة كبيرة .عند شراء الكرز، والبحث عن تلك التي هي عميقة اللون وقاتمة فإنها تحتوي على المزيد من المواد المضادة للاكسدة .

 
 
 

الفوائد الصحية للشمام للإنسان

الكنتالوب أو الشمام أشهر فواكه الصيف، صاحب الطعم المميز، وأيضا له العديد من الفوائد الصحية. 

تعرف على أهم العناصر الغذائية التى يحتويها الكنتالوب وفى هذا السياق، تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن الكنتالوب أو الشمام يحتوى على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة للجسم، كفيتامين “A وC وB”، والألياف ونسبة من الحديد، وغنى بالبروتين والكالسيوم والفوسفور.

فوائد الكنتالوب

وتقدم أخصائية التغذية العلاجية أهم فوائد الكنتالوب أو الشمام، وهى:
1- يحد من إصابتك بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. 
2- يساعد على تنظيم نسبة ضغط الدم ويحد من ارتفاعه. 
3- يعمل كمسكن قوى لألم المفاصل. 
4- يقيك من الإصابة بعسر الهضم. 
5- يعد علاجا فعالا للتخلص من حموضة المعدة، وذلك يرجع لاحتوائه على مواد قلوية تقلل من الشعور بالحموضة. 
6- يقيك من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات للأكسدة. 
7- يقيك من الإصابة بالجلطات لاحتوائه على مادة الإدينوزين التى تحد من تجلط الدم. 
8- يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم، وذلك يرجع إلى أنه يزيد من مستقبلات الأنسولين فى الجسم. 
9- يخلصك من الوزن الزائد لأنه يحتوى على سعرات حرارية منخفضة. 

الفوائد الصحية للجوافة للإنسان

في دراسه أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين “أ” وفيتامين “ج”، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور، يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرها , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا ، وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين”ج” فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال ، وتحتوي أيضا على مادة “الليكوبين” وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم ، وينصح بعدم أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج .

اضرار الجوافه :
يجب الحذر من تناول ثمار الجوافه الغير الناضجة لأنها قد تؤدي إلى الأصابة بالتسمم لان قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة ، يفضل أكلها متوسطة النضوج .

فوائد الجوافه العلاجيه :
– نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال .
– الوقايه من مرض الإسقربوط .
– مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان .
– يستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغة الجلود ومواد الصبغة .
– تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب .
– ينصح بها للذين يعانون من الاسهال .
– ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل .
– نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة ، الأمر الذي يجعلها ملائمة
– لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة .
– العنايه بالبشره حيث تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, Cونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية .

الفوائد الصحية للتوت للإنسان

أكيد أنت وأصدقائك وكل العالم يتحدث عن الفواكه والخضار وفوائدها الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. ولكن، هل حدث أن فكّرت في التوت وهل خطر في بالك كمية الفوائد الغذائية التي يحتويها ويقدمها لك، إنها مفاجأة! 

لماذا التوت بالتحديد؟ تجمع عائلة التوت: التوت البري  cranberries، التوت الأسود  blueberries، التوت الأحمر  raspberries والفراولة strawberries. ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع والتي تساعد في حماية الجسم من عدة أمراض.

ما هي هذه الفوائد الصحية للتوت؟! يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).

وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:

  • تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
  • تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
  • المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

ليس هذا فقط! إليك المزيد من الفوائد المحددة لبعض أنواع التوت:

  • لقد برهن التوت البري أنه مفيد في حالات إلتهابات المثانة، إذ ينتج عن تناوله مادة الـ Hippuric acid  في البول وهذا بدوره يقلل من إلتصاق الباكتريا على جدار المثانة.
  • التوت الأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الـ lutein وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر.
  • الفراولة قد تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل.

ما هو مقدار القيمة الغذائية للتوت؟ يتميز التوت بالإجمال بغناه بالفيتاميناتA   وC  وحمض الفوليك، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم. ليس هذا فقط، بل يعتبر منخفضاً بالسعرات الحرارية مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة. إليك بعض أنواع التوت وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها:

نوع التوت السعرات الحرارية في كل كوب من حبات التوت
فراولة 48
توت الأحمر 64
توت الأسود 86
توت البري 44

ومن الخير أن تعرفي أن كل كوب من حبات الفراولة يحتوي على أكثر من 100 ملغ من فيتامين C ذلك يساوي أكثر من كوب من عصير البرتقال! كما أن التحاليل المخبرية أشارت بأن محتوى التوت الأسود من المواد المضادة للتأكسد هو أكثر بمرتين أو 3 مرات عن الكمية الموجودة في التفاح والبروكولي والسبانخ والعديد من الفاكهة والخضار الأخرى.

كيف يمكنك إضافة حبات التوت في غذائك اليومي؟

  • أضيفي حبات التوت إلى رقائق الفطور في اللبن بالفاكهة
  • قومي بنثر بعض التوت الأحمر في طبق السلطة
  • إضيفيها إلى الحلويات والكيك
  • إخفقيه مع الحليب (والأفضل أن يكون حليب قليل الدسم)
  • يمكنك تناوله كما هو، سواء كان طازجاً أو مثلجاً، أو كفاكهة في العصير

هل هناك فرق بين التوت المثلج والطازج؟ يعتقد البعض بأن الفاكهة المثلجة ليست بنفس الأهمية الغذائية للفواكه الطازجة وهذا غير صحيح. لأن الفاكهة التي تثلج بعد قطفها مباشرة تحافظ على الفيتامينات والمعادن وبالتالي تحتوي على نفس كمية المغذيات أو حتى أكثر من الفاكهة الطازجة، ذلك لأنها تبدأ بفقدان قيمتها الغذائية مع مرور الأيام إذا لم نأكلها مباشرة.

وبما أن الفراولة هي الأكثر شهرة وانتشاراً في عائلة التوت في العالم العربي، فينصح بالعناية بها جيداً للحفاظ على قيمتها الغذائية. مثلاً، لا تقومي بغسلها إلا قبل الأكل مباشرة. وإذا أردت تخزينها، ضعيها في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة يومين أو 3 أيام. ولغسلها، مباشرة قبل الأكل، إغسليها بالماء البارد، شطفاً لطيفاً خفيفاً واتركي العنق فيها ولا تنزعينه.

والآن، بعد أن تعرفت أكثر على عائلة التوت وإلى فوائدها المميزة وأنواعها الغنية بالمغذيات والجذابة بالألوانها المليئة بالحياة، لما لا تتمتعين بطعمها الشهي من خلال هذه الوصفة السهلة والمغذية: أخلطي كوب من الحليب قليل الدسم مع موزة (متوسطة الحجم) مع 2/1 كوب من الفراولة و 2/1 كوب من التوت الأسود.

وصحتين!

 

الفوائد الصحية للتمر للإنسان

التمر هو ثمرة من نخيل التمر و هو إحدى الثمار المشهورة بقيمتها ف فوائد التمر الغذائية العظيمة و العالية و هى فاكهة صيفية تنتشر فى أنحاء الوطن العربى

و اعتمد العرب قديما على هذه الثمرة .

اختلف المؤلفين عن تاريخ نشأة ثمرة التمر فبعضهم تحدث عن أنها تكون قد نشأت حول الخليج العربى و منهم من يقول أن أقدم ما عرف عن التمر عرف فى بابل قبل أربعة آلاف سنة قبل الميلاد .

و يعرف عن المصريين القدماء استخدامهم للتمر فى النبيذ .

فوائد التمر فى قيمته الغذائية :

  • يحتوى التمر على قيمة غذائية عالية و تعتبر أعلى ثمار الفواكه احتواءا على السكريات
  • أظهر تحليل للتمر الجاف أنه يحتوى على 70,6% كربوهيدرات و 2.5% دهن و 33% ماء
  • و 1.32% من الأملاح المعدنية و 10% من الألياف و كميات من الكورامين
  • و فيتامينات (أ) و (ب 1) و( ب 2) و ( ج) ، و بروتين و سكر و زيت و كلس و حديد و فوسفور و كبريت وبوتاسيوم ومنجنيز و كلورين و نحاس و كالسيوم و منغنيسيوم .
  • و هذه النتيجة تعنى أن التمر يحتوى على قيم غذائية عالية جدا .
  • و هو يعتبر من مقويات العضلات و الأعصاب و مؤخر لأعراض الشيخوخة
  • إذا قمنا بإضافة الحليب إلى التمر أصبحت وجبة غذائية ذات قيمة غذائية عظيمة جدا و خاصة لمن كان الجهاز الهضمى عنده ضعيف .
  • القيمة الغذائية للتمر تضاهى بعض من أنواع اللحوم ، و أيضا ثلاثة أمثال القيمة الغذائية للسمك .
  • و هو مفيد للمصابين بالأنيميا أو بفقر الدم و الأمراض الصدرية
  • لا يمنع التمر إلا عن البدينين أو المصابين بالسكرى
  • بما أن التمر فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف و كذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة

فوائد التمر بالنسبة للبشرة :

  • نظرا لاحتواء التمر على الفيتامينات المختلفة و منها فيتامين B5 و الذى يعد من أفضل الفيتامينات للبشرة لذلك يساعد التمر فى عملية تجديد خلايا البشرة .
  • يحتوى التمر على فيتامين c فيزيد تناول التمر من زيادة إنتاج الكولاجين المهم للبشرة
  • يساعد فى تقليل ظهور التجاعيد و التى تعتبر من علامات تقدم سن البشرة و ذلك لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة .
  • يساهم فى منع تراكم الميلانين فى الجسم و هو المسئول عن لون البشرة و لذلك فيمكن أن يساهم فى تفتحيها لون البشرة و تخلصها من الشوائب .
  • يعمل التمر على تحسين الدورة الدموية و لذلك فهو يعمل على تحسين نوعية البشرة و بالتالى يزيد من ضخ الأكسجين فى خلايا البشرة فيمنحها رونقا .
  • يعتبر التمر ملين للأمعاء لذلك فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم و الحفاظ على البشرة مشرقة و حيوية .
  • يحتوى التمر على حمض البانتوثينيك و الذى يساعد فى الحفاظ على رطوبة البشرة كما يحميها من التشققات المختلفة و التى يتسبب بها جفاف البشرة .

فوائد التمر و اللبن على الريق :

  • عندما يتم الجمع ما بين التمر و اللبن معا فهنا يتم الجمع بين فائدتيهما
  • فوائد التمر مع الحليب مذهلة و عندما يتم تناولهما على الريق يقومان بتقوية بنية الجسم فهم يعوضان الجسم عن ما ينقصه من مواد غذائية .
  • بالإضافة إلى محاربة الأنيميا و تهدئة الأعصاب و كذلك زيادة نشاط الخلايا .
  •  يفيد التمر و الحليب فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك و المساهمه فى طرد السموم خارج الجسم
  • يساهم فى المساعدة فى الحفاظ على مستوى الكوليسترول فى الدم مما يقلل خطر الإصابه بأمراض القلب
  • يقوم بتعزيز مناعة الجسم و ذلك بسبب اتحاد المواد الفعالة فى التمر مع الموجودة فى الحليب .
  • بناية العظام و تقويتها مما يقلل من الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائهم على الكالسيوم و الفيتامينات .
  • يحفز على إفراز الهرمونات .
  • لهم دور فعال فى إدرار لبن الأم و ذلك بسبب تحفيزه لإفراز الهرمونات
  • تدعيم المخ و الخلايا العصبيه مما يساهم فى تقوية الذاكرة .
  • يساعد فى تفتيت حصوات الكلى و التقليل من أعراض المرارة و النقرص و البواسير .
  • حماية الأسنان من التسوس لاحتوائهم على الفلور و تقوية اللثه عن طريق القضاء على الفطريات .

فوائد التمر للشعر :

  • التمر مقوى و مغذى للشعر :

يعمل التمر على تقوية بصيلات الشعر و تحفيز نموه و منع التساقط نظرا لاحتوائه على حمض البانتوثينيك و فيتامين B5

 

الفوائد الصحية للبندق للإنسان

البندق هو احد انواع المكسرات المسلية والمفيدة للجسم كغذاء ودواء ، وهو غني بالطاقة ، ويستخرج منه زيت يستعمل في العلاجات ، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة واوميجا 3 وفيتامين e ، b5 ، b6 ، b9 ، a والدهون احادية التشبع والالياف والمعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والسيلنيوم والزنك والمغنيسيوم والفيتامينات وحمض الفوليك ، وهو خالي من بروتين الجلوتين الموجود في القمح والمسبب للحساسية ، ويستخدم البندق في صناعة الحلوى والايسكريم والكيك والبسكويت وفي صناعة مستحضرات التجميل ، ولعمل مستحلب البندق يغلى 30 جرام من ازهار البندق في لتر ماء ، او يغلى 25 جرام من اوراق البندق في لتر ماء ، والاكثار من تناول البندق قد يسبب غازات المعدة ويبطيء عملية الهضم وقد يؤدي الى القيء .

الامراض التي يعالجها البندق :

الجروح .
سرطان البروستاتا .
السل .
التهاب المسالك البولية .
الثعلبة ، بالدلك بمحروق البندق .
الصرع .
الدودة الشريطية ، بشرب ملعقة صغيرة من زيت البندق 15 يوم .
الترهل ، بمغلي ازهار البندق .
حرقان البول .
هزال الكلى .
السمنة وزيادة الوزن .
فوائد البندق

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .

4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .

6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .
الآن، وجد تقرير جديد نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يدمجون البندق في وجباتهم الغذائية لا يجب أن تحد من استهلاكها. تبين من استعراض 31 دراسة حول تناول البندق وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في وجباتهم الغذائية فقدوا وزنا أكبر وخفض أحجام الخصر أكثر من نصف بوصة.
“على الرغم من أن حجم هذه الدراسة فإن النتائج تبدد الخوف من أن استهلاك الجوز قد تعزز البدانة ، وكتب الباحثون، وفقا لرويترز. “نتائجنا تدعم إدراج البندق في الوجبات الغذائية الصحية للوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية .

الفوائد الصحية للبطيخ للإنسان

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية والمفضلة لدى الكثير والتى تحتوى على عناصر غذائية عديدة من فيتامينات ومعادن وغيرها وتمد الجسم بفوائد صحية، نتعرف عليها فى السطور المقبلة، وفقًا لما ذكره موقع ” organicfacts“.

الفوائد الصحية للبطيخ

 

يعالج اضطرابات الكلى

يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذى يعمل على تنظيف الرواسب السامة فى الكلى، وعلاوة على ذلك  فهو مفيد في الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، ما يقلل من فرص تلف الكلى.

وبالإضافة إلى ذلك، يتكون البطيخ من نسبة عالية من الماء، لذلك يحث على التبول، ما يساعد على تنظيف الكليتين.

ويحتوى البطيخ أيضًا على مضادات الأكسدة التى تضمن صحة جيدة للكلى لفترة طويلة وتقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وبقع العمر على الجلد. 

الوقاية من ضربة الشمس

يساعد البطيخ في تقليل درجة حرارة جسمك وضغط الدم، خاصة فى فصل الصيف، ما يحمى الإنسان من ضربة الشمس، بالإضافة إلى أن كمية الماء بالبطيخ تحفز من إفراز السائل الزائد على شكل عرق، ما يبرد الجسم خلال أيام الصيف الحارة.

ينظم ضغط الدم

تساعد كمية البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة  في البطيخ على خفض ضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحفز تدفق الدم ويقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية.

وتمنع الكاروتينات الموجودة في البطيخ من تصلب الشرايين والأوردة، ما يساعد على تقليل ضغط الدم وفرص الجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين. 

الوقاية من السرطان

يحتوى البطيخ على الليكوبين، وهو مركب مغذٍ للكاروتينية، والذى يساعد فى الوقاية من السرطان، وقد تبين أن الليكوبين يقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة وكذلك سرطان بطانة الرحم.

صحة القلب

يحتوى البطيخ على كاروتينويد، والتى تساعد فى تحسين صحة القلب،  كما تحتوى الفاكهة على بيتا كاروتين، الذي يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للشيخوخة، والذى يمنع مشاكل القلب المرتبطة بالعمر.

الوقاية من التنكس البقعي

تناول الكثير من البطيخ يساعد فى الوقاية من التنكس البقعى والحفاظ على صحة العين، وذلك لاحتوائه على بيتا كاروتين وفيتامين “سي” ولوتين وزياكسانثين، وتمنع العين من الأمراض مثل جفاف العين والأعصاب البصرية، وكذلك الجلوكوما.

 

الفوائد الصحية للرمان للإنسان

فوائد الرمان بكافة أجزائه

إن لكل جزء من ثمرة الرمان العديد من الفوائد الغذائية الهائلة والمميزة، إليك فوائد كل جزء بالتفصيل:

1- فوائد لب الرمان

من أهم فوائد تناول بذور لب الرمان ما يلي:

  1. خفض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية وخفض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
  2. يحتوي لب الرمان على مادة تشبه تأثير الاستروجين في الجسم، ما يجعله مفيداً في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
  3. إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي خفض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية. 
  4. تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.
  5. المساعدة  في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن. 
  6. مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل ، حيث أثبتت اخر الابحاث احتواء الرمان على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.
  7. المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
  8. المحافظة على البشرة وحمايتها حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.  

2- فوائد قشر الرمان

بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:

  • الحماية من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة.
  • الحماية مشاكل القولون.
  • تعزيز صحة الكلى والكبد.
  • مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.

3- فوائد زيت الرمان

قد لا يدرك البعض أهمية تناول زيت الرمان، والذي قد يساعد في:

 

الفوائد الصحية للزنجبيل للإنسان

الزنجبيل واحد من النباتات الاستوائية الذى يتميز بلونه الأخضر وسيقانه ذات الروائح الجذابة فضلا عن ذلك له العديد من الفوائد الصحية للمرضى والحامل والبشرة والشعر، حيث إنه يحتوى على مجموعه كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والزيوت الطبيعية التى تدخل فى العلاجات ومنها الفسفور والزنك ومضادات الهيستامين.

يدخل الزنجبيل فى إعداد الطعام وكان يستخدمه القدماء سواء فى العلاج أو الطعام والشراب، فكان له قيمة عظيمة عند القدماء فهو المشروب الأول فى علاج اضطرابات المعدة ويقلل من أعراض الحمل عند النساء مثل الغثيان والمغص كما أنه يعزز القدرة الجنسية.

 

وحسب ما ذكره موقع stylecraze ،فأن للزنجبيل فوائد مذهلة للجسم والبشرة والشعر وهى..

فوائد الزنجبيل للجهاز التنفسى
 

نظرا لاحتوائه على مضادات الهيستامين، فهو من اقوى العلاجات للحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى ويمنع انكماش مجرى الهواء ويساعد فى تحفيز إفراز المخاط، كما يتم استخدامه فى حالات نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق والربو، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة عسل أبيض.

كما أن الجمع بين زيت الزنجبيل وزيت الكافور هو علاج فعال لتعزيز الحصانة ضد مشكلات التنفس والعدوى الخاصة بالجهاز التنفسى وكذلك يحسن من العملية التنفسية نفسها. (تحديث)

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمى
 

يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب لحل مشاكل الجهاز الهضمى، حيث إنه يعمل على القضاء على التقلصات والإسهال والانتفاخ وعلاج التهابات المعدة كما أنه يساعد على عمليه الهضم بشكل صحيح وذلك عن طريق لى الزنجبيل وتناوله بعد الوجبات الغذائية.

وقد استخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة لعلاج الإسهال، وقد ثبت مؤخرا من قبل الباحثين أن الزنجبيل يساعد بالفعل، لأنه يمنع تشنجات المعدة والغاز التي تسهم في الإصابة بالإسهال. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل لمحاربة السرطان
 

أثبتت بعض الأبحاث أن للزنجبيل قدرة على محاربة الخلايا السرطانية مثل سرطان المبيض وسرطان الثدى وسرطان القولون والمعدة والجلد، حيث إنه يحتوى على جينجيرول وهو مركب له خصائص مضادة للأورام السرطانية كما أنها تقوم بطرد السموم من الجسم.

وكان من أكثر التطورات إثارة في مناقشة الزنجبيل وتأثيره على صحة الإنسان الترابط الإيجابي بين المركبات العضوية في الزنجبيل والوقاية من السرطان، وذلك بسبب المركبات التي تعطي الزنجبيل صفاته المضادة للالتهابات، لمنع النشاط المسرطن في القولون الذي يمكن أن تؤدي إلى سرطان القولون والمستقيم، كما يساعد على موت خلايا سرطان المبيض، وبالتالي الحد من الأورام دون الإضرار بالخلايا السليمة من حولهم. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل للحوامل
 

أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل يحتوى على فيتامين b6، الذى يساعد على علاج مرض الصباح وهو من أشهر الأمراض التى تصيب الحوامل، كما أنه يقلل من أعراض الحمل مثل الغثيان والمغص.

 

وقد خلصت الدراسات إلى أن الزنجبيل يساعد في علاج الغثيان المرتبطة بالحمل، دوار الحركة، والتنظيم السريع لوظائف الجسم، فهو علاج للغثيان دون الآثار الجانبية للأدوية الحديثة. (تحديث)

فوائد الزنجبيل للأطفال
 

ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، حيث إنه يساعد على التخلص من تشنجات المعدة والغثيان وعسر الهضم.

 

فوائد الزنجبيل للالتهابات والألم
 

له دور فعال فى علاج الالتهابات المزمنة والتورم وتسكين الألم نظرا لاحتوائه على فيتامينات وعناصر مقاومة للالتهابات مثل التهاب المفاصل والقولون، وذلك عن طريق إضافة الزنجبيل إلى ماء الاستحمام أو تطبيق مزيج الزنجبيل مع الكركم ووضعه على المنطقة المصابة.

 

كما أنه يساعد في تقليل خطر العدوى، في الواقع، يمكن للزنجبيل أن يمنع نمو العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا خاصة المرتبطة بالأمراض الالتهابية فى اللثة، والزنجبيل الطازج قد يكون أيضا فعالا ضد نوع من الفيروسات شائع وراء الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. (تحديث)

فوائد الزنجبيل للنساء
 

يقلل من أعراض الطمث مثل الألم وتشنجات الحيض، وذلك عن طريق تناول مشروب الزنجبيل الدافئ.

 

واحدة من الاستخدامات التقليدية لعلاج عسر الطمث هو الزنجبيل لما له من تأثير قوى فى تخفيف الآلام، بما في ذلك آلام الطمث، وفي إحدى الدراسات، تم توجيه 150 امرأة لاتخاذ 1 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميا، لمدة الـ3 أيام الأولى من فترة الحيض، وتمكن الزنجبيل من القيام بمفعول أعلى من الأدوية المخصصة لعلاج هذا الاضطراب. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل لألم العضلات
 

كشفت الدراسات أن الزنجبيل بمثابة المكملات الغذائية للرياضيين، حيث إنه يقلل من الم العضلات ويساعد على قوة العظام.

 

 ومن المعروف أن الزنجبيل يعمل على لتعزيز صحة العظام وتخفيف آلام المفاصل، حيث أجريت دراسة من قبل جامعة ميامي على العديد من المرضى من مختلف الخلفيات والأعمار، الذين يعانون من أعراض هشاشة العظام. و63٪ من مجموعة الزنجبيل شعرت بانخفاض ملحوظ في الألم. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل للدماغ
 

يعمل الزنجبيل على تخفيف أعراض الصداع النصفى والتخلص من الألم والالتهابات فى الأوعية الدموية.

 

الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن يمكن أن يسرع من عملية الشيخوخة، ويعتقد أنها من بين الدوافع الرئيسية لمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ولكن مع استخدام الزنجبيل يمكن أن يمنع الاستجابات الالتهابية التي تحدث في الدماغ، وهناك أيضا بعض الأدلة على أن الزنجبيل يمكن أن يعزز وظيفة الدماغ مباشرة. (تحديث)

 

الزنجبيل للشعر

 

فوائد الزنجبيل لمرضى السمنة 
 

له دور فعال لمساعدة مرضى السمنة من التخلص من الوزن الزائد والدهون، حيث إنه يعمل على خفض مستويات السكر فى الدم.

كما يعمل الزنجبيل على تقليل نسب الكوليسترول السىء، وفي دراسة لمدة 45 يوما على 85 شخصا عانوا من ارتفاع الكولسترول، 3جرامات من مسحوق الزنجبيل يوميا تسبب فى انخفاض كبيرة في معظم علامات الكولسترول وكذلك الدهون الثلاثية في الدم. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل لكبار السن 

 

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل له قدرة على التخلص من مرض ألزهايمر وهشاشة العظام الذى يصيب كبار السن، كما أنه يحمى الدماغ من الأمراض التى تصيبها وينشط الذاكره ويعمل على تخفيف الصداع ويهدئ الأعصاب.

وقد تبين أن الزنجبيل يساعد في دعم الذاكرة، جنبا إلى جنب مع وظائف الدماغ الأخرى، وتم تقييم المشاركين فى اختبارات للذاكرة ووظائف الدماغ، حيث تبين أنه يعزز كل من القدرات المعالجة المعرفية، مع عدم وجود آثار جانبية. (تحديث)

فوائد الزنجبيل لجهاز المناعة
 

يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض التى تصيبه ومحاربة الفيروسات والبكتريا.

كما له قدرة على تعزيز الجهاز المناعي، لأن الزنجبيل فعال جدا في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويساعد في منع تراكم السموم في الأجهزة الخاصة بك، ومن المعروف أيضا أنه يعمل على تطهير الجهاز اللمفاوي، ونظام الصرف في الجسم. (تحديث)

فوائد الزنجبيل لصحة القلب
 

يحمى من الأزمات القلبية والجلطات التى تصيب مرضى القلب.

 

الزنجبيل له خصائص قوية فى انخفاض البروتينات الدهنية المؤكسدة بنسبة تصل إلى 23%، وهو الأمر الذى يعد من أبرز عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب، لذلك هو مفيد ويقى أيضا من المضاعفات الخطيرة للقلب. (تحديث)

فوائد الزنجبيل للجنس
 

يساعد على تعزيز القدر الجنسية، وزيادة الخصوبة كما أنه يقلل من التهابات الخصيتين.

 

ومن المعروف أنه يعمل كمنشط جنسي، وقد استخدم الزنجبيل لسنوات لإثارة الرغبة وتعزيز النشاط الجنسي، فرائحة الزنجبيل لها جاذبية فريدة من نوعها حيث تساعد في تأسيس الاتصال الجنسي، كما أنه يساعد على تدفق الدم بسهولة أكبر، وهو مجال مهم للأداء الجنسي. (تحديث)

 

الزنجبيل للبشرة

 

فوائد الزنجبيل للبشرة

 

يساعد على علاج حب الشباب والبثور والبقع، كما أنه يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها وعلاج تصبغات البشرة.

 

يحتوى الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله بمثابة علاج طبيعي وفعال لعلاج حب الشباب خاصة مع احتوائه على فيتامين سى وعمله العظيم لإزالة السموم من الجلد، وتوفير المزيد من الحديد من خلال الدم وهو ما ينعكس على البشرة بنوع من التوهج الصحي. (تحديث)

 

فوائد الزنجبيل للشعر
 

يحتوى الزنجبيل على نسبة كبيرة من الفيتامينات التى تعمل على تقوية الشعر مثل الزنك والفسفور، كما أنه يحمى الشعر من التلف والتساقط ويعالج القشرة.

 

شرب الزنجبيل بانتظام يمكن أن يمنحك شعر طويل وقوي، ويمكن أن يساعد شعرك أن يصبح أكثر غزارة، ويمكن أيضا تركه على الشعر 15 دقيقة لزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وعلاوة على ذلك، فإن الزنجبيل يعمل كمطهر من قشرة الرأس. (تحديث)

 

 

فوائد الزنجبيل الأخرى

 الفوائد الصحية الأخرى للزنجبيل قيد البحث حاليا هي وظيفتها في الحد من أمراض القلب والتهاب المفاصل والصداع النصفي والاكتئاب، وعلاج اضطرابات القلق المرتبطة الإجهاد، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الزنجبيل في بعض الأحيان، يكون له آثار جانبية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حصى في المرارة، لذلك، إذا كان لديك تاريخ مرضى مع المرارة، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل. (تحديث)

الفوائد الصحية للمانجا للإنسان

المانجو، من ألذّ أنواع الفاكهة التي تنمو في المناطق الاستوائية المدارية، والتي ظهرت لأوّل مرةٍ في الهند، وأصبحت الآن تُزرع في مناطق عدة من العالم، والوطن العربي خصوصاً في مصر، وغزة، والسودان، وفي بعض مناطق السعودية. تُعتبر المانجو من أكثر أنواع الفاكهة فائدةً للإنسان؛ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ج، والحديد، والبيتا كاروتين، وحمض الغلوتامين، كما تحتوي على الألياف الغذائية، والدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، وتتميّز بمذاقٍ مدهش يجعل منها خياراً ممتازاً لتناولها كفاكهة كاملة، أو عصير.

 

فوائد المانجو:

1- تعتبر المانجو من الأطعمة الغنية بالأحماض المفيدة للجنس والتي من أهمها حمض الفوليك، حيث أن هذه الأحماض تساهم في تحسين الخصوبة عند الرجال.

2- إن حمض الفوليك يلعب دورا في منع الإجهاض لدى السيدات الحوامل.

3- المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات المهمة للجنس والتي من أهمها فيتامين سي وفيتامين ه، وهذه الفيتامينات تساهم في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء، كما أنها تعزز القدرة الجنسية عند الرجال.

4- تعتبر المانجو طعاما مفيدة لمرضى السكري حيث أنهم معرضين للإصابة بضعف الانتصاب، والمانجو تساعدهم على تعويض الفيتامينات المهمة لعلاج ذلك.

5- تساهم المانجو في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الإكتئاب الذي يلعب دورا في فقد الرجل لرغبته الجنسية في كثير من الأحيان.

6- ينبغي الانتباه للأشخاص الذين يعانون من حساسية عن تناول المانجو، حيث أنها قد تسبب لديهم الحكة الشديدة والتهيج الجلدي.

7- تساهم المانجو في تكوين عظام الجنين بشكله سليم، كما أنه يعمل على بناء العمود الفقري و تقويته.

8- تحتوي المانجو على العناصر الغذائئة المهمة لتغذية الجنين والتي من أهمها فيتامين أ وفيتامين ج.

9- تساهم في تعويض المرأة الحامل عن العديد من العناصر التي تفقدها وتحتاجها.

10- تساهم في منع جفاف البشرة، ويعتبر جفاف البشرة أحد المشاكل التي تعاني منها الحامل.

11- إن تناول عصير المانجو يساهم في زيادة نسبة السوائل في جسم المرأة الحامل.

12- تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالألياف والملينات والتي تساهم في الحد من حدوث الإمساك.

13- المانجو من الأطعمة الغنية بالحديد، ويعتبر الحديد أحد العناصر المهمة للمرأة الحامل والجنين.

الفوائد الصحية للكيوي للإنسان

الكيوى يطلق عليها الفواكه المعجزة، ويرجع ذلك إلى احتوائها على وفرة من العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات، وفاكهة الكيوى يمكن أن تؤكل نيئة، ويمكن استخدامها مثل المقبلات، وعصير الكيوى هو علاج الصيف المنعش وله الكثير من الفوائد.

ووفقا لموقع “only my health” الطبى فإن فواكه الكيوى محملة بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى التى لا يعرفها الكثير من الناس ومنها:

الكيوى

1 الكيوى غنى بفيتامين C

الكيوى من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، ويحتوى على كمية كبيرة من فيتامين C، ووفقا لتقرير صدر مؤخرا تحتوى فاكهة الكيوى على فيتامين C، بما يقرب من ضعف البرتقال والليمون، والكيوى لديه مضادات الأكسدة، الذى يقضى على الالتهاب والسرطان، كما أنه يساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد الجراثيم الضارة.

2 الكيوى فاكهة كاملة الألياف الغذائية

فاكهة الكيوى غنية بالألياف الغذائية التى تساعد على التحكم فى نسبة الكوليسترول، وسكر الدم وضغط الدم، كما أنه يساعدك على فقدان الوزن، كما تساعد الألياف الغذائية على البقاء فى الشبع الكامل لفترة أطول من الزمن، ما يسمح لك بتناول طعام أقل، وغالبا ما ينصح به بالأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم والمصابون بمرض السكرى.

3 فوائد الكيوى فى النوم الهادئ والراحة ليلا

إذا كنت تواجه مشكلة فى النوم، فإن مضادات الأكسدة ومركب السيروتونين من الكيوى يساعدك على علاج اضطرابات النوم، لذلك يقال إنه إذا كنت تأكل اثنين كيوى قبل النوم، سيكون لديك نوم هادئ.

النوم الهادئ

4 فوائد الكيوى للهضم

تحتوى على إنزيم يدعى أكتينيدين، وهو ما يجعلها تقدم عطاء وفوائد اللحوم، ويساعد الأكتينيدين فى هضم البروتين، كما أنه يساعد المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبى.

الهضم

5 فوائد للكيوى المنتج لـ الفيتامينات والمعادن للجسم

يتم تحميل فاكهة الكيوى مع المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B1، B2، B3، B5 (حمض البانتوثنيك)،B6، حمض الفوليك (B9)، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، النياسين وغيرها من المعادن والأغذية، وكل هذه التغذية تساعد فى تحقيق التوازن بين ضغط الدم، ووظائف الأعصاب والعضلات، والدورة الدموية من خلال الأوعية الدموية ومكافحة الإجهاد. 

الكيوى غنية بالفيتامينات

فوائد الكيوى للجسم 

تحتوى فاكهة الكيوى على أكتينيدين وهى خصائص تعمل على تنظيم عملية الهضم والحفاظ على صحة المعدة من الأمراض.

يحافظ الكيوى على  تنظيم ضغط الدم فى الجسم.

أظهرت بعض الدراسات أن فاكهة الكيوى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون والثدى والبروستاتا والمعدة.

 يحتوى الكيوى على فيتامين سى ومركبات مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الفيروسات والبكتريا.

 يعتبر الكيوى من الفواكه القليلة فى نسبة السكر لذلك، فهو من أفضل الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة مع تعويض الجسم عن العناصر الغذائية الأخرى التى يفتقدها أثناء فترة الريجيم.

يعتبر الكيوى مصدرًا كبيرا من الألياف لذلك فهو يحافظ على صحة الجهاز الهضمى ويحمى من مشاكل الأمعاء مثل الإمساك والإسهال.

يساعد الكيوى على تنظيف الجسم من السموم، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والسموم.

يحمى الكيوى الجسم من التعرض للجلطات القلبية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول 2 إلى 3 كيوى فى اليوم يقلل من احتمال تخثر الدم والحماية من الالتهابات.

تعتبر فاكهة الكيوى من أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

يحمى الكيوى من مشاكل العين المختلفة كما أنه يقوى النظر.

 

فوائد الكيوى للبشرة والشعر

 

يحافظ الكيوى على نضارة البشرة وترطيبها نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة

 

يعمل الكيوى على تفتيح البشرة وتجديد خلايا الجلد وحمايته

 

يحمى الكيوى الجلد من الإصابة بالأمراض الجلدية وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3

 

الكيوى يحارب حب الشباب ويقضى على البقع والبثور الناتجة عنه

 

يحارب الكيوى تساقط الشعر ويمنع تقصفه

 

يرطب الكيوى الشعر حيث إنه يحتوى على أوميجا 3 التى تعمل على الترطيب والتغذية

 

يحمى الكيوى من آثار الشيخوخة التى يتعرض لها الشعر مثل التلف والشيب المبكر