مميزات صكوك الجنيه من بنك أبو ظبي الإسلامي

صكوك الجنيه من بنك أبوظبي الإسلامي، الصكوك هي بتعريف بسيطة وعاء ادخاري يلتزم بقواعد الشريعة الإسلامية في المرابحات على الصكوك، يقدم مصرف أبو ظبي الإسلامي مجموعة متنوعة من الأوعية الادخارية والتي تستهدف شريحة كبيرة من مفضلي التعامل بالأنظمة الإسلامية في الأوعية الادخارية ومن الحلول التي يقدمها البنك هو صك الجنيه حيث يتميز بالعائد التنافسي (راجع أقرب فرع من فروع بنك أبو ظبي لمعلومات أكثر عن العوائد)، مدة الصك تصل من ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات بحسب الصك محل التعاقد.

مميزات صكوك الجنيه من مصرف أبو ظبي

  • عائد متوقع تنافسي.
  • مدة الصك ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.
  • إمكانية فك الصك بعد ستة أشهر من تاريخ التعاقد( بحسب لوائح البنك الداخلية).
  • إمكانية طلب مرابحة تصل إلى 95% من قيمة الصك.
  • سحب الأرباح من الصراف الآلي من أي من ماكينات الصراف الآلي التابعة للمصرف أو أي صرافات آلية تابعة لبنوك أخرى.
  • أستراد كامل الصك بعد انتهاء مدة الصك الثلاث سنوات أو الخمس سنوات.
  • إمكانية استخراج فيزا ماستر كارد.

معلومات إضافيه عن صكوك الجنيه من مصرف أبو ظبي الإسلامي

الصكوك نوعان بحسب المدة منها ما هو ثلاث سنوات ومنها ما هو خمس سنوات، قيمة الصك ألف جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى، عائد منافس، الأرباح تدفع بشكل شهري أو كل ثلاثة أشهر أو كل سته أشهر، فتح حساب مجاني لنزول الأرباح والتي يبدأ  احتسابها من اليوم الأول لصدور الصك و تنزل الأرباح في حساب العميل بشكل تلقائي في اليوم الأول من الشهر التالي لصدور الصك.

 

دعاء ختم القرآن كاملاً للشعراوى والشيوخ

يبحث ملايين المسلمين فى مصر والعالم الإسلامى عن دعاء ختم القرآن،والقرآن الكريم هو أعظم كتاب عند المسلمين، هو كلام الله عز وجل أنزله على خير الخلق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فهو معجزة النبي التي دعا بها قريش والأقوام الأخرى إلى الإسلام، وكان للقرآن الكريم سحر مبين فى كل من يسمعه من المشركين حتى تأثر كبرائهم الوليد بن المغيرة وعتبة بن ربيعة به عندما سمعوه بصوت النبى محمد العذب، وسنبين كل هذا خلال المقالة، والآن دعونا ننتقل لنوضح لكم دعاء ختم القرآن الذي نقوله مباشرة بعد أن يكرمنا الله عز وجل بالإنتهاء من قراءة المصحف كاملاً، فإلى نص المقال.

دعاء ختم القرآن للشعراوى

من أكثر أدعية ختم القرآن طلباً هو دعاء ختم القرآن للشيخ الشعراوى رحمه الله، ونوضح لكم أبرز الأدعية التي قالها بعد ختم القرآن كالتالى:

  • اللهم أرحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة*اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يارب العالمين * اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي فى كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر * اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح * اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازينى وحقق امانى وأرفع درجاتي وتقبل صلاتى وأغفر لي خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة * اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار * اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة * اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وأنصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا * اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى إلا قضيتها ياأرحم الراحمين * ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيراً.

فضل ختم القرآن

يُعد ختم القرآن الكريم أحد أعظم الأعمال التى يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى حيث قال عز وجل فى كتابه الكريم “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: “ألم” حرف، ولكن “ألف” حرف، و”لام” حرف، و”ميم” حرف”، وهذا يدل على عظمة قراءة القرآن الكريم من جبال الحسنات التى يحصل عليها العبد وانشراح صدره وتوفيق الله له فى كافة الأعمال التى يقوم بها بالإضافة إلى زوال الهم والغم، ونوضح لكم حديث آخر لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول فيه “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لايقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها”.

                         نود أن نكون وُفقنا فى كتابة هذا المقال الهم، ومستعدين للإجابة على أسئلتكم

 

أنواع من النساء لا يدخلن الجنة تعرف عليهن

نعرض لكم فى هذا المقال ان شاء الله عشرة انواع من النساء لا يدخلن الجنة ومطرودات من رحمة الله ولن يدخلن الجنة حتى يرجعن عن تلك الافعال وسوف نعرض لكم تلك الافعال التى تسببت فى طردهن من رحمة الله فى هذا المقال ان شاء الله فهيا بنا نتعرف على تلك الانواع من النساء وما هى تلك الافعال التى تتسبب فى غضب الله سبحانه وتعالى.

هن نساءا من المسلمات ولكن يفعلن بعض الافعال التى من دورها أن تدخلهم النار ويجب عليهن أن يتركن هذه الافعال حتى يتجنبنا عقاب الاخره وكم من أشياء يفعلنها إن علمنا كبر حجمها سيبكين فزعا .. ولكن ما عليهن سوى االإستغفار والتوبة الى الله فهيا بنا نتعرف على النوع الاول من هؤلاء.

  1. اولا الواشمة :_قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) (لعن الله الواشمات والمستوشمات المغيرات خلق الله) _ والواشمة: هى التى تغرز البدن بالابر ثم تحشوه بالكحل وغيره .
  2. ثانيا النمص : (لعن الله المتنمصات ).. والنامصه : هى التى تقوم بنتف الحاجبين او ترقيقهما .
  3. ثالثا التفلج : (لعن الله المتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) والتفلج : هو برد مابين الأسنان والثنايا والروباعيات .
  4. رابعا الواصلة :(لعن الله الواصلةوالمستوصلة ) والواصلة : هى التى تقوم بوصل شعر بشعر أخر مستعار  مثل 🙁 الباروكه ) وغيرها . والمستوصله : هى المفعول بها ذلك بناءا على طلبها .
  5. خامسا المتبرجة : نساء كاسيات عاريات  وهى  : المرأة التى تكشف شعرها وتلبس الملابس الضيقه التى تبين مفاتن الجسد .
  6. سادسا المرأة الساخط عليها زوجها : قال (النبى _صلى الله عليه وسلم _ اذا دعا الرجل إمرأته الى فراشه فأبت فبات غضبانا عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح )
  7. المتشبهات بالرجال : لعن ( النبى _ صلى الله عليه وسلم _ المتشبهات من النساء بالرجال )
  8. ثامنا زائرات القبور : عن ( ابى هريرة رضى _الله _ عنه ) ان ( النبى صلى الله عليه وسلم )لعن زائرات القبور أى النساء التى تزور القبور بكثره .
  9. تاسعا النائحة: وهى المرأة التى تقوم بالندب فى المأتم والصريخ على المين فعن ( رسول الله صلى الله وسلم قال _النائحه إذ لك تتب قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من حرب )
  10. عاشرا المحلل له : وهى الزوجه التى طلقها زوجها ثلاث مرات فحرمت عليه فلا ترجع اليه حتى تنكح زوجا غيره حينها تحل له ..ورد عن ( ابى مسعود رضى _ الله _ عنه ) انه قال ( لعن رسول الله المحلل والمحلل له )صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم )
 

كفارة الحلف علي المصحف و أحكامها

أباح الإسلام حلف اليمين، وجاءت آيات قرانيه كريمة تحمل صيغه القسم، مثلما وردت عن النبي –صلي الله عليه وسلم- أحاديث اشتملت عليه، لكن الشريعة الإسلامية دعت المسلمين الي حفظ أيمانهم وعدم الإكثار من القسم لغير ضرورة او حاجه، وألزمت أحكام الشريعة الحالف بالوفاء بما أقسم عليه مالم يكن اثما، فان حنث في يمينة او عجز عن بر القسم لزمته الكفارة، علما ان لليمين انواعا مختلفة، تختلف أحكامها باختلاف نوعها، فمنها ما لا مؤاخذة فيه، ومنها ما هو محرم، وغير ذلك، فما هو حلف اليمين، وما هي اقسامه، وما هي كفارته ؟

كفارة الحلف علي المصحف كذب
كفارة الحلف علي المصحف كذب

 

معني اليمين لغة واصطلاحا

بيان التعريفين اللغوي والاصطلاحي لليمين فيما يأتي:

  • اليمين لغة: مفرد وجمعها ايمان، وتعني الحلف او القسم، فيقال: فلان حلف يمينا; اي انه ادي يمينا، فهو حالف.
  • اليمين اصطلاحا: اقتران الامر المحلوف عليه باسم الله تعالي، او أسمائه الأخرى ، او صفاته عزوجل ; بغرض التأكيد.
  • كفارة اليمين: هي ما يجب علي الحالف الذي حنث بيمينه بما اوجبه الشرع حلا ليمينه، لقول الله سبحانه: (قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم).

أقسام اليمين

تقسم الايمان الي ثلاثة اقسام، وهي:

  • يمين اللغوي: ما جاء علي لسان الحالف بصيغه اليمين بشكل غير مقصود بذاته، كأن يقول: لا والله، بلي ولله، وهذا يسمي يمين اللغو، ولا يأثم صاحبه به، ولا كفارة علية، قال عز وجل: (لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم).
  • اليمين الغموس: هي اليمين الكاذبة، التي يحلفها صاحبها وهو عالم بكذبها، ويقصد بها التدليس وتضييع الحقوق، واثمها أكبر من ان يكفر عنها، ويحتاج صاحبها الي توبه.
  • اليمين المنعقدة: هي اليمين المنعقدة في النفس; فيحلفها الحالف قاصدا لها ومدركا لمراده، وتكون علي أمر ممكن في المستقبل فعلا او تركا، ويلزم الحالف الوفاء بها، والكفارة ان حنث بها.

الحلف علي المصحف

الحلف علي المصحف له عدة احوال، منها:

  • القسم بالقران الكريم او المصحف جائز; لان القران الكريم كلام الله عز وجل، وكلامه صفه من صفاته سبحانه، فيجوز الحلف، وينعقد اليمين، وتلزمه الكفارة ان حنث بيمينه، مع ضرورة انعقاد نية الحالف في نفسه علي ان مقصودة كلام الله تعالي.
  • علي الرغم من جواز وضع اليد علي المصحف، الا انه يجب الانتباه الي ان اليمين تنعقد بالتلفظ بها، ولا يعد وضع اليد علي المصحف شرطا في انعقاد اليمين، انما وضع اليد علي المصحف يأتي من باب التأكيد، وتغليظ مهابة اليمين في نفس الحالف.

كفارة الحلف علي المصحف وأحكامها

كفارة الحلف علي المصحف مثل غيرها من حالات الحنث باليمين، ولها مسائل أحكام هي:

  • ايجاب الكفارة: تجب كفارة اليمين علي من انعقد اليمين في نفسه، وحنث به، أو رأي أن يمينا اخر خيرا منه، لقول النبي –صلي الله عليه وسلم- لرجل حلف ألا يأكل لأن صبيته قد ناموا ولم يأكلوا، ثم بدا له أن يأكل: (من حلف علي يمين فرأي غيرها خيرا منها فليأتها، وليكفر علي يمينه)، وما سوي ذلك لا تجب فيه كفارة كمين اللغو، ولا تجب في حال الاستثناء بالمشيئة، كأن يقول الحالف: لأزورنا أخي فلانا غدا ان شاء الله، شريطة اتصال المشيئة باليمين، ومثلة لو قال: الا اذا حصل كذا، أو بدا لي كذا، فعندها ان حنث فلا تلزمه الكفارة، وتجدر الاشارة الي ان يمين الحالف المكره لا ينعقد، وبهذا لا تجب عليه كفاره ان حنث، لأنه لم ينعقد في نفسه، ولم يكن مختارا فيه.
  • مقدار الكفارة: أورد القران الكريم تفصيل مقداره الكفارة بما يتناسب مع حال الحنث، فقال عز وجل: (لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون أهليكم او كسوتهم او تحرير رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام ذلك كفارة ايمانكم اذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون)، وبيان ذلك أن مقدار كفارة اليمين مبني علي اربعة مقادير: ثلاثة منها علي التخيير، والرابع في حال عدم القدرة علي تحلة اليمين من الثلاثة الاولي، أما الثلاثة التي يخير فيها الحنث فهي: اطعام عشرة مساكين من أوسط طعام اهل بيت الحنث، او كسوتهم، او عتق رقبه، فان لم يستطع الحانث تحلة يمينه من هذه الخيارات لزمه الخيار الرابع وهو صيام ثلاثة ايام.
  • وقت اخراج الكفارة: يجوز اخراج الكفارة قبل حنث اليمين وبعده، فلو حلف علي فعل امر أو تركه، ثم رأي غير ذلك فيجب عن يكفر عن يمينه، فذلك تحلة اليمين، وان كفر بعد الحنث جاز باتفاق اهل العلم.
  • اخراج قيمه الكفارة: يجوز اخراج قيمه كفارة اليمين مالا بدلا عن الكسوة او الاطعام بقيمه تماثلهما، وذلك اذا رأي الحالف الذي لزمته الكفارة ان في دفع القيمة مصلحه متحققة للفقير ونفعا، ولكن يتنبه الحالف الي ان قيمه الكسوة والاطعام تختلف باختلاف الزمان، والمكان، وحال الحالف الحانث.
  • دفع الكفارة لمسكين واحد: اختلفت اراء علماء المذاهب الفقهية في مسألة دفع الكفارة لمسكين واحد، فأجازها بعضهم بشرط ألا تعطي للفقير دفعه واحده في يوم واحد، وذهب اخرون الي عدم جواز ذلك وقوفا عند نص الآية الكريمة التي اشارت الي اعطاء عشرة مساكين.

أوقات إجابة الدعاء يوم الجمعة وأفضل الأدعية

يسعى المسلم ليتحرى أوقات إجابة الدعاء يوم الجمعة فالمسلم يحتاج إلى ربه في كل وقت وحين ولا يوجد بيننا من ليس في قلبه حاجة معينة يتوجه بها إلى رب العالمين بالدعاء في كل وقت وينتظر أوقات استجابة الدعاء في يوم الجمعة وباقي أيام الأسبوع من أجل الاجتهاد في الدعاء لعل الله يستجيب دعواته ومن ثم يبدأ في تحقيق أحلامه وما يتمنى، وهناك أوقات يستجاب فيها الدعاء في يوم الجمعة بلغنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال من نجوم مصرية ننشر لكم أوقات إجابة الدعاء يوم الجمعة وأفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في هذا اليوم.

أوقات إجابة الدعاء يوم الجمعة

يختلف يوم الجمعة عن باقي أيام الأسبوع بالنسبة لكل المسلمين بأنه يوم خاص بالعبادة ويُعتبر يوم عيد لكونه يوماً مميزاً يجتمع فيه المسلمون في صلاة الجمعة ويتزاورون ويصلون الأرحام فيما بينهم، وجعل هناك ساعة إجابة في يوم الجمعة لا يوفقها عبد إلا استجاب الله له.

آخر ساعة بعد العصر من يوم الجمعة

أو آخر ساعات النهار وهي من الساعات المباركة التي يُستجاب فيها الدعاء، وقد أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ارجع ذلك إلى أنها الساعة التي خلق فيها أبو البشر آدم عليه السلام.

 

ما حكم مصافحة النساء

حرمت الشريعة الاسلامية مصافحة الرجل للمرأة الاجنبية، ومن الأدلة علي هذا التحريم حديث النبي عليه الصلاة والسلام: (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)، وقد كان النبي علية الصلاة والسلام يمتنع عن مصافحة النساء، ففي الحديث: (انني لا أصافح النساء)، كما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها قولها: ( ولله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، ما كان يبايعهن الا بالكلام)، واما مصافحه الرجل لمحارمه من النساء كأمه واخته وعمته وخالته فلا خلاف في اباحتها.

الرد علي شبهة من قال بأن تحريم المصافحة خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام

زعم قوم بان تحريم المصافحة للأجنبية انما كان من خصوصيات النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال اني لا أصافح النساء، وهذه الشبهة مردودة علي أصحابها لأن النبي الكريم يجوز له ما لا يجوز لغيره من المسلمين من الخلوة والنظر وغير ذلك لأنه أبعد الناس عن الريبة والشك، كما ان مناسبة بيعة النساء يوم العقبة اقتضت وجود المصافحة لإتمام البيعة، وعلي الرغم من ذلك امتنع النبي عنها ولم تمس يده امرأة، وبالتالي يكون الامتناع عن المصافحة في حق غيره من الرجال اولي واحري لمظنة الريبة والفتنة في حقهم.

علة تحريم مصافحة النساء

حرمت الشريعة الإسلامية مصافحة النساء لأنها سبب من اسباب الفتنه وثوران الشهوة، كما انها سبب من اسباب الوقوع في الحرام، ولا عذر شرعي لأحد في مصافحة النساء بحجة الاضطرار لذلك بزعم ان المرأة التي يصافحها زميلته في العمل او غير ذلك، بل الواجب عليه الاعتذار عن المصافحة بأسلوب لبق مع توضيح حرمة هذا العمل للأخرين.

 

الاسماء التي تطلق على القرآن الكريم مع اياتها الموجودة في القرآن

أسماء القرآن الكريم عديدة وكثيرة, ويأتي هذا التعدد في الأسماء لأعطاء العديد من الصفات للقرآن, ولكل اسم موقع ومدلول ودلالة يختلف عن الاخر, ولكن الأسماء وإن تعددت فهي متفقة في معنى واحد, فهي تدل هنا جميعها على ذات واحدة وهي القرآن.

  • أسماء القرآن الكريم :

أولًا الكتاب :

قال تعالى : ﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ ﴾ [ص: 29]

جاء الكتاب في القرآن على عدة وجوه منها الفرض والحجة والبرهان والأجل أيضا.

ثانياً القرآن :

قوله تعالى : ﴿ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ ﴾ [الإسراء: 88]

القرآن والقراءة واحد حسب ابن عباس (رضي الله عنه) وعن سفيان بن عيينة قال سمي القرآن قرانا وذلك لإن الحروف جمعت فصارت كلمات, والكلمات صارت آيات, ثم الايات صارت سورا, فالسور جمعت فصارت القرآن.

ثالثًا الفرقان :

قوله تتعالى : ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ ﴾ [الفرقان: 1]

سمي القرآن بالفرقان حسب بعض المفسرين لأن نزوله كان متفرقا, في حين قال البعض الاخر أنه سمي بذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل.

رابعاً الذكر :

قوله تعالى : ﴿ وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ ﴾ [الأنبياء: 50]

أما تفسيره فهناك وجهان, الأول أنه ذِكْرٌ من الله عز وجل لتذكير به عباده, أما الثاني فهو ذكر وفخر لمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) وأمته.

خامساً التنزيل :

قوله تعالى : ﴿ وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ﴾ [الشعراء: 192- 193]

سادساً الحديث :

قوله تعالى : ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا ﴾ [الزمر: 23]

سمي بذلك لأن الله عز وجل أنزله حديثا وقولا على لسان أشرف النبيين محمد (صلى الله عليه وسلم).

سابعاً الموعظة :

قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾ [يونس: 57]

ثامناً الحكم :

قوله تعالى : ﴿ وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ﴾ [الرعد: 37]

تاسعاً الشفاء :

قوله تعالى : ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الإسراء: 82]

عاشراً الهدى :

قوله تعالى : ﴿ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 2]

 

حكم الصلاة في البيت مع قرب المسجد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ,موضوعنا اليوم هو حكم الصلاة في البيت مع قرب المسجد,فالكثير من الناس يسأل عن الصلاة الفريضة في البيت ,علما أن المسجد قريب منه ,والبعض الآخر يذهب لصلاة الجمعة ,وصلاة التراويح فهل يجوز للمسلم أن يؤدي صلاته في بيته, وهو قادر على الذهاب إليه ويسمع النداء ولايستجيب؟

الجواب: كل مان يقوم بكل ماسلف هو أنه تارك لواجب عظيم وهو صلاة الجماعة, هو أدى الصلاة ولكنه ترك واجبا عظيما ,فالمسلم العاقل لا يجوز له الصلاة في بيته وهو سمع الأذان فعليه أن يستجيب منادي الله ,فعليه أن يذهب ويصلي مع المصلين .

لقوله صلى عليه وسلم :من سمع النداء فلم يأتي فلا صلاة له إلا من عذر ,قيل ابن عباس : ماهو العذر ؟قال مرض أو خوف ,وجاء صلى الله عليه وسلم, رجل أعمى فقال : يارسول الله :ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد ,فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي ؟فقال له :هل سمعت النداء بالصلاة ؟ قال :نعم ,قال فأجب, وقال في رواية : لا أجد لك رخصة .

فسنستفيد من هذا الحديث عزيزي القارئ عظم صلاة الجماعة , فعلينا نحن المسلمين الحفاظ على الصلاة وخاصة الجماعة وأدائها على أكمل وجه. فالواجب علينا كمسلمين , الحرص التام على أداءها في المساجد, وبادر عزيز القارئ إلى أداء صلاة الجماعة, وعلينا نحن المسلمين أن ندرك عظمة الصلاة حيث أنها فرضت فوق سبع سماوات, فلصلاة الجماعة أجر عظيم وخير كثير.

 

تأملات في الكون

لنتخيل الصورة معاً: في لحظة ما.. ليس قبلها أي زمان، ولكنها ستلد الأزمان كلها، هي قبل ذلك لا شيء، ولم تكن في أي مكان، ولكنها عمّا قليل ستملأ الآفاق.. نقطة متناهية الصغر، ولكنها ستُنجب كوناً كاملاً.. يلفها ظلام دامس، أو بياض مدهش، لا أحد يعرف، فلا وجود للألوان.. قبل ذلك لم تكن حارّة، ولا باردة، فلا يمكن قياسها.. بعد برهة ستصبح لا متناهية الحرارة، بما يفوق الوصف.. مليارات الدرجات على مقياسنا المئوي، نقطة واحدة، بكثافة لا نهائية، اختزلت الكون كله، وحبلت به لأجزاء ضئيلة من الثانية، بكل طاقته الكامنة.

هذه النقطة بمثابة الصندوق الأسود، الذي يخبئ داخله كل أسرار الكون وألغازه، والذي حتى لو عثرنا عليه؛ لن نتمكن من فتحه وكشف محتوياته.

فرغم أن “اللانهاية” مفهوم مبهم، إلا أن العلماء قدموا شرحاً لأحداث تلك اللحظات بمنتهى الدقة، وحلوا مشكلة العبور من اللانهائي إلى المحدود. 

وبما أن ظروف تلك اللحظات كانت صارمة جداً، ومجهولة إلى أبعد حد، فإن الدليل الوحيد الموجود على ما يقترحه العلماء في وصفهم لتلك اللحظات الانفجارية، هو المعادلات الرياضية فقط، والأفكار النظرية المستندة لعلوم المادة.

ففي تلك الظروف كانت قوانين الفيزياء معطلة؛ وعاجزة عن استشفاف المستقبل، ومع ذلك حصل الانفجار العظيم، وانبثقت عنه غيمة هائلة، وبعد حوالى جزء من مائة من الثانية، وهي أقدم لحظة يمكن للعلماء تخيلها، ستهبط درجة حرارتها، حتى تبلغ عشرة مليارات درجة مئوية، ومع استمرار تبريد هذا الحساء الكوني وتناقص كثافته، وفي أجزاء قليلة من الثانية الأولى ستصبح الغيمة بحجم المجموعة الشمسية، وبعد ثلاث دقائق ستتشكل النواة الأولى، حيث باتت التفاعلات النووية ممكنة، لتنجب القوى الطبيعية الأربعة بشكل متتالٍ، الجاذبية، ثم القوى النووية الشديدة، فالضعيفة، وأخيرا القوى الكهرومغناطيسية. (بول ديفنر، الدقائق الثلاث الأخيرة).

وبعد ثلاثمائة ألف سنة بَرَدَ الكونُ أكثر، ووُلد النور لأول مرة؛ وهي فترة في عمر الكون تقارب الزمن اليسير بين ولادة الطفل من رحم أمّه، وصرخته الأولى (حسن البطل)، عند تلك اللحظة كان الغاز يتألف من الهيدروجين ذي القدرة العجيبة على التطور كمادة بدائية أولى لكل ما هو قادم.

وبعد ثلاثة مليارات سنة، ظهرت النجوم الأولى داخل زوابع هائلة من غبار النجوم، تشبه الضباب الكثيف، فتشكلت المجرات، ولكن كان علينا أن ننتظر خمسة مليارات عام لنشهد ميلاد شمسنا الدافئة، ثم خمسة أخرى ليولد كوكبنا الأم.

نحن الآن على صهوة كوكب مجنون، حرارته خرافية، يدور حول نفسه بثلاثة أضعاف سرعته الحالية، والقمر أقرب إليه من منـزلته الحالية بخمسين مرة، يموج بالبراكين والزلازل، غلافه الجوي بلا حماية، وأرضه خراب، لا ماء فيه ولا هواء، ولا أثر لكائن حي، فلا شيء فيه يُغري للعيش.. سيمضي على هذه الحال ملياري عام، قبل أن تهدأ سرعته ويبرد، ويملأ قيعانه بماء المحيطات، ويكوّن حوله غلافاً من الأوكسجين والغازات، وتتهيأ له الظروف لانبثاق أول أشكال الحياة.. ثم مليارين آخرين ليسمح بأول الكائنات أن تخرج للوجود.. ثم بضع مئات من ملايين السنين ليكسوه غطاء أخضر، وأصناف شتى من الكائنات، ثم ملايين أخرى قبل أن يَنطِق أول إنسان بأول الكلمات. 

خلال هذه الملايين الكثيرة من السنين، امتلأ كوكبنا بأشكال لا حصر لها من الحياة، كانت في كل مرة تُفجع بكارثة بيئية، أو تُصدم بجرم فالت من أطراف السماء، فيحدّق كل من على الأرض مباشرة بعينيّ الفناء، فتجّرب الأرضُ نوعا آخر للحياة، وهكذا تستمر، حتى تنجح أخيراً في تكوين مشهدها الخلاب.

يُقال إن كوننا أتى من رحم كون آخر، فهل سينشأ بعد فنائه كون جديد؟ هل هو مسلسل لا نهائي يفصل بين حلقاته مليارات السنين؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن سؤالنا عن البدايات سيصبح بلا معنى، لأن البداية من هذا المنظور لم توجد أبداً، وكذلك فإن النهاية ستشبه البداية، وحينها ستضيع الأسئلة في المجهول وإلى الأبد. لذا، بدلاً من سؤال: متى نشأ الكون وكيف؟ يصبح السؤال الأهم: لماذا نشأ الكون؟ 

تبدأ قصة الكون ونشأة الحياة منذ لحظة البيغ بانغ، وتمتد من هناك بلا توقف حتى تهيؤ الظروف الملائمة للحياة على الأرض، ثم انفجارها المدهش في العصر الكامبري، وأخيراً ظهور الإنسان وامتلاكه الوعي، ونشوء التاريخ البشري، ليدرك الإنسان مكانته في الكون، لعله يجيب عن أسئلته المؤرقة: هل نحن وحدنا في هذا الفضاء؟ ولماذا نحن على هذه الأرض؟ ولماذا هي الحياة؟

بعد مليوني عام من ظهورنا لأول مرة، وبعد خمسة آلاف سنة من اختراعنا للقلم، وما بينهما من تاريخ طويل من اللاوعي، نكون أول كائن حي يكتشف نفسه كناتج أخير لهذا المسلسل الطويل من التعقيد، وأول كائن يعي نفسه وما حوله، ولديه القدرة على إعادة رسم هذا الخط الممتد الطويل والعودة به إلى الوراء، حتى بداياته الأولى.  

في العصر الحديث امتلك الإنسان ما يحتاجه من أدوات لسبر أغوار الفضاء، ولكن السماء تعكرت بفعل التلوث، والأسئلة تم تحريمها من قبل الكهنوت ورجال الدين. 

ومع هذا فإن تلسكوب “هابل” فتح لنا نافذة تطل على أعماق الكون، الذي يضم مليارات المجرات، التي تحوي مليارات النجوم.

كيف لنا أن نتصور اللاشيء الذي سبق الانفجار الكبير! وكيف نتصور حدود الكون الممتدة إلى ما لا نهاية! وماذا يقع بعدها؟ ولماذا هو بهذا الحجم الخرافي؟ علما أننا لم نكتشف منه سوى النـزر القليل. وهل نستحق هذا التكريم الإلهي؟ مع أن حياة الإنسان ما هي إلا مسلسل من التعاسة والشقاء!

الإجابة السهلة التي تمنحنا اليقين: أن الله سبحانه خلق هذا الكون، وأبدع هندسته لغاية لم ندركها بعد، وأسكننا ركناً قصياً منه في كوكب يدعى الأرض.. ولكن المهم ألا نكف عن السؤال، لأنه بداية المعرفة.

{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} العنكبوت. 

كتاب تفسير البحر المحيط

كتاب تفسير البحر المحيط هو احد أنواع الكتب التي تعد من المراجع الهامة لمن يرغب في تفسير القرآن على نحو صحيح ومعرفة أسباب نزول الآيات والأحكام الفقهية به، وليس هذا فقط بل اعتمد كتاب تفسير البحر المحيط على الأسلوب النحوي في التفسير وما هي القواعد التي تعتمد عليها اللغة العربية اعتماداً على القرآن الكريم فدعونا نستعرض نبذة مختصرة عن ذلك الكتاب في السطور التالية .

كتاب تفسير البحر المحيط

كتاب البحر المحيط يعود إلى مؤلفه أبو حيان الغرطاني الذي ظل سنوات يبحث ويقرأ في مختلف كتب السلف بل وكان يتابع كل ما هو جديد أو له علاقة بالتفسير في القرآن ولكن كان يتناولها من الجانب النحوي، ولذلك فهو يعد مثابة مرجع للعلماء والأدباء في اللغة العربية فهو موسوعة شاملة للقواعد التي تعتمد على لغة القرآن الكريم .

أما بالنسبة لطريقة تناول أبو حيان الغرناطي للكتابة في ذلك الكتاب فهو من خلال كتابة الآية أو السورة في البداية ثم بعد ذلك يقوم بعمل شرح تفصيلي كامل لتلك الآيه من خلال القواعد اللغوية بها مع ذكر معاني الكلمات وإعرابها وطريقة كتابتها بل وسبب نزول تلك الآيه وما هو المقصود منها وإذا كانت تحمل حكم أو تشريع ما فيقوم بذكره .

وليس هذا فقط بل كان يقوم أبو حيان الغرناطي في كتابه التفسير المحيط بذكر أقوال السلف في تلك الآيه وبعض آراء الفقهاء المعاصرين عنها وما هي مقتضيات اللغة العربية في تلك الآيه، وبالتالي لن يترك أي شيء أو أي مجال للتساؤل من قبل القارئ فهو يقوم بتقديم تفسير شامل وكامل .

ومن بين الملاحظات أو الآراء النقدية التي تم ذكرها عن ذلك الكتاب فهي أن أبو حيان الغرناطي لم يذكر أي أقوال فلسفية أو أقول أهل السنة والجماعة في ذلك وإنه اكتفى بذكر رأيه الشخصي في ذلك بناء على دراسة كبيرة وفحص شامل في كافة كتب التفسير والقواعد اللغوية وإنه كان يريد أن يقدم ذلك الكتاب ليكون منهج شامل لمن يرغب في تفسير القرآن دون أي تحيز أو الدخول في المسائل الخلافية المعقدة .

 

تفسير سورة ابراهيم عليه السلام

سيدنا ابراهيم هو واحد من الأنبياء الذي تم ذكرهم في القرآن في عدة سور وآيات بل توجد سورة كاملة باسمه وهي سورة مكية تتحدث على حياة سيدنا ابراهيم وولده إسماعيل وبداية نزول الرسالة على سيدنا ابراهيم وقصة التوحيد والإيمان بالله ودعوة الخلق لترك عبادة الأصنام والإيمان بالله وحده لا شريك له في عصر ساد فيه الجهل والكثير من المفاهيم والقيم المغلوطة، ولذلك دعونا نستعرض في السطور التالية تفسير سورة ابراهيم علية السلام .

تفسير سورة ابراهيم علية السلام

تبدأ سورة ابراهيم بثلاثة حروف وهي الألف واللام والميم وقد اختلف الكثير من العلماء عن تفسير تلك الحروف وترتيبها في القرآن الكريم حيث ارجح البعض منهم إلى إنها تدل على بعض الاختصارات في سور القرآن الكريم والبعض الأخر أرجح ذلك إلى أنها تحمل بعض المعاني ولكن بشكل عام تنقسم تلك السورة إلى جزأين حسب أغلب رأى الفقهاء والمفسرين.

جزء أول يتحدث عن قصة حياة سيدنا ابراهيم وعن المتاعب والمصاعب التي لاقاها في بداية حياته وكيف كان والده يعبد الأصنام ولن يستمع إلى كلام ولده إبراهيم وعندما قام سيدنا ابراهيم بتكسير الأصنام وعندما سأله قومه عن الفاعل لذلك الفعل المشين من وجهة نظرهم قال لهم إن من فعل ذلك هو كبيرهم أي كبير الأصنام وفي ذلك رسالة واضحة وصريحة لإعمال العقل والتفكير حول حقيقة الأصنام .

والجزء الأخر يتضمن معجزة سيدنا ابراهيم مع ولده وهي نزول كبش فداء من السماء حيث رأى سيدنا ابراهيم في المنام ذات يوم إنه يذبح ابنه وكانت تلك الرؤى إشارات من الخالق عز وجل كي يختبر بها قوة الإيمان في نفس سيدنا ابراهيم حيث أمره الخالق بذبح ابنه.

وبالفعل لم يتردد سيدنا ابراهيم في صباح اليوم التالي حيث سرد ما حدث لإبنه إسماعيل وقال له يا أبت أفعل ما تؤمر وعندما قام سيدنا ابراهيم بوضع السكين على رقبة ابنه نزل الخالق من السماء كبش فداء كبير يتم ذبحه بدلاً من سيدنا إسماعيل ومنذ ذلك الحين ويحتفل المسلمون كل عام بالأضحية في عيد الأضحى المبارك اقتداء بسيدنا ابراهيم .

 

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها

صلاة الاستخارة هي صلاة يستخير فيها العبد ربه, يركع فيها ركعتين من غير الفريضة, وصلاة الاستخارة من المستحبات التي يقوم بها العبد إذا طرأ له أمر من أمور الدنيا, فيستخير الله عن أمرها, بشرط أن يكون ما يستخير به ربه من الأمور المباحة, وأن لايكون من الأمور المحرمة والمكروهة, لأنه من الواجب تركها دون الاستخارة.

كيفية صلاة الاستخارة :

صلاة الاستخارة تتم بأداء ركعتين مستقلتان من غير الفريضة بنية الاستخارة.

لقوله صلى الله عليه وسلم “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة”.

ومن المستحب أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة, وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص بعد الفاتحة.

وقت صلاة الاستخارة :

من أفضل أوقات أداء صلاة الاستخارة, هي أن يصلي الركعتين من النافلة , كأداء السنن والرواتب, أو أدائهما من قيام الليل, أو غير ذلك, لكن يجب الانتباه لهذه الأوقات المكروهة فيها أداء هذه الصلاة, والتي هي الوقت الفاصل بين صلاة العصر وقبل صلاة المغرب, وكذلك بعد صلاة الصبح إلى مطلع الشمس.

دعاء صلاة الاستخارة :

بعد أداء ركعتين الاستخارة يدعو العبد ربه, وله أن يدعو قبل التسليم أو بعده, أما الدعاء التي سيدعو بها, فهي :

لقوله صلى الله عليه وسلم “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري”

أو أن يقول هذا الدعاء :

لقوله صلى الله عليه وسلم : “عاجل أمري وأجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”

بعد قراءة الدعاء, يسمي العبد حاجته المراد منها الاستخارة من الله.

 

تفسير الافتاء في أكل لحم الحمير حلال أم حرام

يوجد جدل كبير داخل الأوساط العربية على المستوى الاجتماعي المحلي حول أكل لحم الحمير، وخصوصاً أنه انتشرت أقاويل كثيرة عن ذبح بعض الحمير بواسطة الجزارين، وأصحاب المطاعم ثم طهيها وتقديمها للزبائن، على أنه من أجود اللحوم دون علمهم، كما أنتشر وجود بعض أجزاء وهياكل عظمية لأكثر من حمار مذبوح بطريقة غير معلومة.

وكذلك يوجد الآن جدل دائر في داخل المجتمع الجزائري بأكمله، وخاصاً بعد أن أعلنت النقابة الوطنية للزوايا والأشراف في الجزائر أن لحم الحمير والبغال لا ضرر من أكلة، وكذلك الحكومة الجزائرية ممثلة في وزارة التجارة، السماح باستيراد كثير من المنتجات التي كانت محظورة وقامت برفع الحظر على استيراد لحوم البغال والحمير، المذبوحة سواء كانت مجمدة أو طازجة، وهذه القرارات أثارة استياء الكثير من الجزائريين وظهر ذلك بوضوح على صفحات التواصل الاجتماعي.

رأي المذاهب الأربعة في أكل لحوم الحمير

نجد أن المذاهب الفقهية الأربعة لا يوجد أمر من أمور الحياه قديماً أو حديثاً إلا وكان لهم رأي من الناحية الشرعية فمنهم من يؤيد ومنهم من يُخالف، ولعلم الجميع أن أختلاف المذاهب لا يضعف الشريعة الإسلامية، أنما هو نوع من أنواع الرحمة الإلهية فنجد أن رأي.

  • المالكية لا تُجيز أكل لحم الحمير، وبالنسبة لأكل لحم الخيل جزء من المالكية كراهية أكلة والبعض الأخر حرم أكلة
  • المذهب الحنفي حرم أكل لحم الحمير، و يحل أكل لحم الخيل مع الكراهية
  • الحنابلة حرم أكل لحم الحمير وأباح أكل لحم الخيل
  • المذهب الشافعي يتوافق مع الحنابلة في حرم أكل لحم الحمير وأباح أكل لحم الخيل

حديث شريف

عن أنس بن مالك قال:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مُنادياً فنادى أن الله ورسوله {ينهيانكم عن لحم الحمر الأهلية فأنها رجس، فأُكنفت القدور وهي تفور باللحم}

فتوى قديمة لدار الإفتاء المصرية

كان لدار الإفتاء المصرية فتوى قديمة في وجود الدكتور “عبد الحميد الأطرش” رئيس لجنة الفتوى الأسبق رأي في موضوع أكل لحم الحمير، وما شابه ذلك من البغال والخيل وكذلك الكلاب فقال أن الله سبحانه وتعالى حرم أكل الخبائث.

والرسول عليه الصلاة والسلام قال أن نأكل ما تستطيبه أنفسنا أشارة إلى أن لحم الحمير لا يمكن تحريم أكله، وكذلك لا تكون حلال لأن النفس لا تستطيب أكله و أنما الخيل والبغال والحمير للزينة وللركوب عليها، وليس للأكل فإن أكلها هي صفة مكروهة.

وكذلك فان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم أكل كل ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب من السباع، واللحوم المكروهة هي اللحوم التي تعفه النفس ولا تستطيب أكلها وبالتالي فان فتوى تحليل اكل لحم الحمير وما شابه ذلك هي فتوى غير منضبطة. حلال أم حرام

 

أذكار الصباح والمساء كاملة فى القرآن والسنة

يبحث جميع المسلمين بلا استثناء عن أذكار الصباح والمساء ليبدأوا بها يومهم وينهونه بأطيب الكلام، فالمسلم دائماً ما يحتاج اِلى تكرار هذه الأذكار خلال يومه حتى يشعر بالطمأنينة والسكينة، وينبغى أن يداوم على أذكار الصباح والمساء بشكل مستمر فى أوقات الرخاء والشدة وليس فى أوقات الضيق فقط، وكما قال الله عز وجل فى كتابه الكريم “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَ اشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”، وفى اِطار حرصنا فى “نجوم مصرية” على موافاتكم بكل الأذكار النافعة لكم مثل أذكار الصباح وأذكار وأذكار النوم، نوضح لكم خلال هذه المقالة أذكار الصباح والمساء، فإلى نص المقال.

فضل وفوائد أذكار الصباح والمساء

قراءة أذكار الصباح والمساء لها فضل كبير فى الدين الاِسلامى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ وَ بِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ ثمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ”، وقد أمرنا الله عز وجل بذكره في الآية الكريمة “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ “، ولأذكار الصباح والمساء فوائد ومنافع كثيرة نذكر بعضها كالتالي:

  •  ينال العبد الذاكر لربه رضاه.
  • تبعث فى النفس الطمأنينة والراحة.
  • تقى الاِنسان من شرور الاِنس والجن.
  • الذاكر لله يكن دائماً في حفظه ورعايته.
  • تكشف عن المهموم همه وغمه وتٌشرح قلبه وصدره.
  • تقي من العين والحسد.
  • تجلب البركة فى الرزق.
أذكار الصباح والمساء

كيفية المحافظة على أذكار الصباح والمساء

نشارككم بعض النصائح التى بها تستطيعون المحافظة والمداومة على أذكار الصباح والمساء وهى كالتالى:

  • تحديد وقت محدد لقراءة أذكار الصباح والمساء.
  • يجب الاِبتعاد نهائياً عن التسويف والتأجيل.
  • التدبر والتفكر فيما نقوله من أذكار.
  • محاولة حفظ الأذكار حتى نُسهل على أنفسنا ونسرد الأذكار فى أى وقت وفى أى مكان.
  • تحفيز النفس بالتفكير فى الأجر والثواب من الله.
  • تجنب ارتكاب المعاصي حتى يكون قلبك طاهر ونقى.

أذكار الصباح والمساء

  • اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ” .
  • ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ “.
  • “ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ “.
  • أصبحنا و أصبح الملك لله و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم و خير ما بعده و أعوذ بك من شر هذا اليوم و شر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكَسَل و سوء الكِبَر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر .
  • اللهم بم أصبحنا و بك أمسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك النشور .
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أصبحت / أمسيت أَشْـهِدُك وَ أُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَ مَلائِكَتَكَ وَ جَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ ، وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَ أَنَّ ُمُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَ رَسـولُـك . (أربع مرات)
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر.
  • اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت . ( ثلاثاً )
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم .
  • الله إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إنى أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلى و مالي ، اللهم استر عوراتى و آمن روعاتي ، اللهم احفظنى من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي ، و من فوقي و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ ، فاطِـرَ السّماواتِ وَ الأرْضِ رَبَ كـلِ شَـيءٍ وَ مَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَ مِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَ شِـَرْكِه ، وَ أَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء و هو السميع العليم . ( ثلاث مرات)
  • رضيت بالله رباً و بالإسلام ديناً و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً ( ثلاث مرات)
  • يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِك أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسيِ طَـرْفَةَ عَـين .
  • أصبحنا و أصبح / أمسينا و أمسى الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم ، فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده .
  • أصبحنا على فطرةِ الاسلام ، و على كلمةِ الاخلاص ، و على دينِ نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، و على ملةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مُسلماً و ما كان من المشركين .
  • سبحان الله و بحمده . ( مائة مرة )
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـدُ وهُوَ على كُلِ شَيءٍ قَدير .(عشرة مرات أو مرة واحدة عند الكسل)
  • سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته . ( ثلاث مرات)
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعاً ، و رزقاً طيباً ، و عملاً مُتقبلاً .
  • أستغفر الله و أتوب إليه . ( مائة مرة )
  • اللهم صل و سلم على نبينا محمد ( عشر مرات ).
 

صور إسلامية أدعية وحكم ومواعظ

يبحث الكثير من المسلمين من كل بقاع الأرض عن أحدث صور إسلامية فى جميع محركات البحث الشهيرة بالإضافة إلى تداول الكثير من الصور على مواقع التواصل الإجتماعى الشهيرة فيسبوك وتويتر، وقد يرجع هذا إلى أن استخدام الصور يكون أفضل لتوضيح معنى معين أو فكرة معينة، فالصورة أحياناً تعبر أكثر من الكلمة، ولأننا فى “نجوم مصرية” لاحظنا هذا العدد الكبير والضخم من البحث عن كلمة “صور إسلامية” فقد قررنا تخصيص مقال لنوضح لكم أحدث صور إسلامية مكتوب عليها كما وضحنا لكم من قبل أحدث صور أطفال وصور طبيعة، فإلى نص المقال.

صور إسلامية

يبحث معظم المسلمين يومياً على العديد من الأدعية والمواعظ الدينية المذكورة في الشريعة الإسلامية، وقد يُفضل البعض الأدعية مكتوبة فقط لكن الكثير يفضلون أن تكون الأدعية والمواعظ الدينية مكتوبة على صور حتى تكون أجمل وأوضح ولكى يتداولونها فيما بينهم على مواقع التواصل الاجتماعى الشهيرة وأجهزة الهواتف المحمولة، وقد يكون السبب أن الصورة تساعد العقل على التركيز والانتباه بشكل أفضل، ولهذا فقد قررنا فى موقعنا “عرب فور نيوز” أن نوضح لكم خلال هذه المقالة صور إسلامية كثيرة مكتوب عليها أشهر وأبرز الأدعية والمواعظ الدينية التى نبحث عنها من حين لآخر كالتالى:

صور إسلامية
صور إسلامية
صور إسلامية
صور إسلامية
صور إسلامية
صور إسلامية

أسباب منع الرزق وطريقة زيادتة

الحياة كد ومتاعب، والكثير يسعى لجلب الأرزاق فيها، ولكن هناك أسباب تمنع الرزق وتؤدي إلي الفقر، حيث يذكر الدكتور محمد راتب النابلسي عن الأسباب والمعاصي التي تمنع الرزق والتي توقع بصاحبها في الفقر، من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وسوف نذكر لكم هنا عن أسباب قلة الرزق التي يعاني منها الكثير، والذين يكدحون بمشقة ويفعلون هذه الموبقات، دون رحمة بأنفسهم، ويعصون بذلك الله تعالى ويبغضونه بأفعالهم هذه، فما هى الأسباب التي تمنع الرزق؟ وما هى الأسباب التي تقرب صاحبها من الفقر الذي ينغص عليه معيشته، وتجعله يشعر بالاحتياج.

أسباب قلة الرزق

هناك أسباب تقلل الرزق وتمنعه وتقرب من الفقر وتزيده فالدين هو دين الله تعالى واليكم  نصوص من كتب الله تعالى وأحاديث من رسوله.

الزنا : أولي أسباب قلة الرزق هو الزنا قال تعالى “وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا” (32)، وللزنا عقوبات مختلفة، منها الإصابة بفيروس الإيدز، ويحرم كل ما يقرب من الزنا كالخلوة بالأجنبية وغيرها التي من المحتمل أن توقع بصاحبها في الزنا، حيث قال تعالى ولا تقربوا..، وقال صلى الله عليه وسلم ” أيكم والزنا فانه فيه اربعة خصال، يذهب البهاء من الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، ثم الخلود في النار”.

نقص المكيال والميزان : من ثاني أسباب منع الرزق هو انقاص المكيال والميزان، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم ” يا معشر المهاجرين، خصال خمس إذا ابتليتم بهن أعوذ بالله أن تدركوهن، لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها إلا فشي فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنه وجور السلطان عليهم …الخ، والأمراض التي لم تكن في أسلافهم كأمراض الإيدز وغيرها، ويقصد بشدة المؤنه هى الفقر والإفلاس.

الحكم بغير ما انزل الله : وهذه تسبب الفقر، ويقول النبي في نفس الحديث ” ولم ينقضوا عهد الله بعد إيمانهم، إلا سلط عليهم أعدائهم ليأخذوا بعض ما في ايديهم.

منع الزكاة : من أسباب قلة الرزق منع الزكاة، حيث يقول صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السابق: “ولم يمنعوا الزكاة إلا ومنعوا القطر من السماء ولولا الأنعام لم يمطروا.

الربا : الربا تجلب الفقر وتمنع الرزق، “يمحق الله الربا ..الخ.

اليمين الكاذب : قال صلى الله عليه وسلم “اليمين الفاجرة تذهب المال .. الخ، ويقول التابعين يا عبد الله اتق الله ولا تكثر الحلف فانه لا يزيد الرزق.

الكذب : الكذب هى صفة المنافق، ولا يكذب المؤمن ابدا، والكذب هو خبث، فلا تظن أن الكذب في العلامات التجارية وغيرها يؤدى إلي الربح الكثير، قال صلى الله عليه وسلم “فان صدقا بورك لهما في بيعهما، وان كذبا واخفيا محقت بركة بيعهما.

الاحتكار : من احتكر على المسلمين طعامه ضربه الله بالجزام والإفلاس، وحبس السلعة ليرتفع ثمنها وخاصة في الأغذية، فهذا يسمى المحتكر.

الغش : غش السلع وتغير مواصفات السلع يؤدي بصاحبها إلى الفقر.

التجارة فيما حرمه الله تعالى : هذه المتاجرات المحرمة توقع صاحبها في الإفلاس والفقر.

وبالتالي يجب على المسلم أن يتقي الله ويمنع نفسه من الوقوع في المحرمات، التي تغضب الله عزوجل، والإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار حيث يقول تعالى “ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكاً” صدق الله العظيم.

كيفية زيادة الرزق

هناك بعض الجوانب الدينية التي تكون سبباً في زيادة الرزق ومن أهمها:

  • التوبة لله تعالى والبعد عن ارتكاب المحرمات التي تغضب الله جل شأنه.
  • فعل الأعمال الصالحة كالصدقة وبر الوالدين.
  • كثرة الاستغفار وطلب المغفرة من الله تعالى.
  • الدعاء بطلب زيادة الرزق من الله تعالى.
 

دعاء السفر بالسيارة وبالطائرة وبالباخرة

دعاء السفر للمسافر هو احد العادات التي يحرص المسلم عليها قبل سفره سواء كان برياً بالسيارة أو جوياً بالطائرة أو بحرياً بالبواخر من أجل تحصين نفسه، حيث يشعر المسلم بالطمأنينة عندما يدعو الله أن يحفظه هو وأهله من كل شرور السفر والمخاطر إلي من الممكن أن يتعرض لها خلال تلك الرحلة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال تلك المقالة عبر موقع نجوم مصرية الإلكتروني.

هناك الكثير من ادعيه السفر التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها، تلك الأدعية تقربنا إلي الله وتجعلنا نذكره دائماً، وللسفر أكثر من دعاء، تلك الأدعية تبدأ من توديعك للأشخاص حتى عودتك إلى بلدك مرة أخرى، حيث هناك دعاء قبل ركوب وسيلة المواصلات الخاصة بك وهو دعاء موحد لا يختلف مهما ما كنت تلك الوسيلة، وهناك دعاء عند بدء السفر وهناك دعاء أخر عند العودة من السفر.

دعاء السفر

بسم الله الحمدلله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ، الحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت“.

دعاء أثناء السفر

وهو دعاء يقال عند البدء بالسفر أو أثناءه.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وإطوي عنا بعدة ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل والولد “

دعاء السفر 2018

دعاء العودة من السفر

وبعد العودة سالماً من السفر لا تنسي شكر الله عز وجل من خلال الدعاء التالي

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، ساجدون لربنا حامدون”.

تلك أدعية السفر عزيزي الزائر كونوا على حرص دائم بترديديها كلما كنتم مسافرين سواء بحرياً آو جوياً أو برياً، اسأل الله ان يحفظكم ويرعاكم.

في الختام نتمنى للجميع السلامة في السواء بأي وسيلة، ولا تنسوا ترديد تلك الأدعية.

 

افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل

إليكم دعاء شفاء المريض، عندما يتعرض أي شخص لابتلاء بالمرض، فلابد وأن يعلم أن هذا المرض ما هو إلا مجرد ابتلاء من الله لعبده، والصبر على المرض له فضائل عديدة، منها التكفير عن الخطايا والذنوب التي يرتكبها المسلم في أيام حياته، ونسأل الله الاستجابة لكل داعي.

وذكرت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة فضائل صبر المريض على مرضه، موضحة أن الأجر والثواب للمريض عند خالقه في حال أظهر الصبر خلال فترة ابتلاءه بالمرض، حيث أن المولى عز وجل لا يريد إلا الخير لعباده، وسنوضح لكم بعض أدعية للمريض مكتوبة خلال السطور التالية، ولكن قبل ذلك نتعرف على فضائل الصبر على الابتلاء بالمرض عند الله عز وجل.

فضائل الصبر على ابتلاء المرض

ذكرت الكثير من الآيات القرآنية أن صبر الإنسان المسلم على الابتلاء بالمرض أو الرزق أو الأموال أو السعادة في الأولاد أو النفس يزيد من قدر الأجر والثواب عند الله ليكافئه على صبره ويكون له نصيب من الرضا عند خالقه في الدنيا والآخرة.

 

ادعية للمريض مصورة

وعلى الإنسان المسلم يشكو إلى ربه مرضه، متمنياً أن يزيل عنه الكرّب والابتلاء أو المحن التي يواجهها، والله عز وجل يستجيب لدعوة الإنسان في كل الأوقات ويناجيه ويرفع عنه هذا الابتلاء، ولكن هناك أشخاص يصيبهم الجنون عند المرض، ويتناسون فضل الله عليهم، وأن المرض الذي يسيطر عليهم ما هو إلا ابتلاء واختبار من الله لعباده على مدى إيمانهم وصبرهم.

افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب نصياً وبالصور عند الابتلاء بالمرض "نسأل الله الشفاء"افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب نصياً وبالصور عند الابتلاء بالمرض "نسأل الله الشفاء"افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب نصياً وبالصور عند الابتلاء بالمرض "نسأل الله الشفاء"

دعاء للمريض مكتوب

  • اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام و اكلأه فى الليل و فى النهار و ارحمه بقدرتك عليه ّأنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين .

  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين .

  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يارب اشفي وخفف عن امي ألمها ورد إليها عافيتها وافتح باب الشفاء لها يا رب.

  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض .

    وفي نهاية المقال نتمنى الشفاء لكل مرضى المسلمين، وأن يعفي الله عن الجميع، ويعيشون في تمام الصحة والعافية.

 

أصل الاحتفال بعيد الحب وحكم الإسلام في الإحتفال بة

عيد الحب يطلق عليه العديد من الأسماء ومنها، يوم الحب، عيد العشاق، يوم القديس فالنتين، وهو في الأصل احتفال مسيحي يحتفل به العديد من الناس في أرجاء العالم في يوم الرابع عشر من شهر فبراير كل عام، وذلك وفقاً للكنيسة الغربية، أما الكنيسة الشرقية فتيم الاحتفال بعيد الجب في يوم 6 يوليو من كل عام، حيث يتم الاحتفال بذكري القديس فالنتين،  كما ترفض عدد كبير من الدول الاحتفال بهذا اليوم ومن أبرز تلك الدول المملكة العربية السعودية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتطرق لعرض حكم الدين الإسلامي في الاحتفال ب عيد الحب لفلانتين داي.

عيد الحب

في يوم ال14 من شهر فبراير من كل عام، يحتفل العالم بذكرى القديس فالنتين، حيث يسعى المحبون في هذا اليوم للتعبير عن حبهم بعضهم لبعض، وذلك عن طريق إرسال بطاقات معايدة أو رسائل SMS حب وغرام، بجانب الزهور والهدايا، لذا نجد شهر فبراير من الأشهر الجيدة للأسواق التجارية، وخاصة المحال المتخصصة في بيع الهدايا والورود.

الاحتفال بعيد الحب

هذا وقد انتقلت مظاهر الاحتفال بهذا اليوم لعدد من الدول العربية، كما توجد عدد أخر من الدول العربية تحرم الاحتفال بعيد الحب، كما علت أصوات كثيرة حرمت الاحتفال بهذا اليوم عند المسلمين، حيث أن الاحتفال بهذا اليوم لا يتفق مع العادات الشرقية أو العربية،

أصل عيد الحب

اختلفت القصص والروايات حول أصل قصة يوم الحب، وكيف أصبح يوماً عالمياً يحتفل به في العديد من الدول، من خلال الأسطر القليلة سنحاول عرض بعضاً من المعلومات حتى تلك اليوم وما يطلق عليه “عيد العشاق” أو “عيد الحب”.

العصر الروماني

ففي العصر الروماني كان يوجد يوم يطلق عليه “عيد التخصيب” حيث كانوا في هذا اليوم يقومون بضرب النساء وجلدهم ثم يخرجون عراة، معتقدين بأن تلك الأمور تزيد من خصوبتهم ويزيد من مقدار الحب لديهم.

وبعد ذلك  في مدينة روما ظهر القديس”فالنتين”، وكان قسيساً محباً لدينه المسيحي، ولحبه الشديد لدينه سجنه إمبراطور روما في تلك الفترة، وفي أثناء فترة سجنه وقع في حب ابنة سجانه، وكتب لها رسالة حب، كما ثبت أيضاً بأن القديس “فالنتين” كان يقوم بتزويج المحبيين سراً، وفي يوم 14 فبراير تم إعدام القديس “فالنتين” لهذا يتم الاحتفال به من جانب الأحبة والعشاق.

 

حكم الإسلام في الاحتفال بعيد الحب

سئل أهل الفتوى والعلم حول مدى شرعية الاحتفال بعيد الحب، وقد جاء الرد كما يلي:

سئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله ما نصه:

انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب خاصة بين الطالبات وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزي كاملا باللون الأحمر ، الملبس والحذاء ، ويتبادلن الزهور الحمراء ، نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم ؟
فأجاب : الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :
الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .
الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام .
الثالث : أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم .
فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل ، أو المشارب ، أو الملابس ، أو التهادي ، أو غير ذلك .
وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه ” انتهى من “مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين” (16/199)

لذا يجب علينا كمسلمين أن نبتعد عن هذا اليوم، وعن ابتداعه، حيث أن الاحتفال بهذا اليوم محرم، فعيد الحب ما هو إلا بدعة ابتدعها الغرب لا أصل لها في ديننا الإسلامي الحنيف، فنحن كمسلمين لا يوجد لدينا إلا عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، ومن يحتفل بهذا اليوم فهو آثما ومرتكب إثم كبير، ويتوجب عليه الاستغفار والتوبة.
 
 

طريقة الوضوء الصحيحة في الإسلام

طريقة الوضوء الصحيحة يجب على كل مسلم أن يعلمها، وذلك لأن المسلم يتوضأ كل يوم، وغالباً 5 مرات يومياً إذا لم يجمع الصلوات بوضوء واحد، ولهذا سوف نوضح لكم بالصور والفيديو عنكيفية الوضوء بطريقة صحيحة كما ورد في السنة النبوية المطهرة، حيث يتناسى البعض طريقة الوضوء وخاصة لمن انقطع عن الصلاة لفترة، أو الذين اكرمهم الله بالدخول في دين الإسلام جديداً، فهم بحاجة إلى معرفة كيفية الوضوء الصحيح، كما أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الشروع في الوضوء، وهى الاستنجاء “غسل الدبر والقبل”، ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح لقرائنا طريقة الوضوء الصحيحة كما ورد عن النبي عليه الصلاة وأتم التسليم.
الوضوء الصحيح

طريقة الوضوء الصحيحة

  • النية : يجب استحضار النية قبل الشروع في الوضوء والنية محلها القلب أو القول اللهم أني نويت الوضوء.
  • التسمية : البدء بقول باسم الله قبل الوضوء.
  • غسل اليدين إلى الرسغين ثلاث مرات : كما يكون غسل اليدين في الوضوء مع التخليل بين الأصابع.
  • المضمضة ثلاث مرات : وتكون المضمضة بتمرير الماء في الفم بواسطة عضلات الوجه حتى يمر الماء في جميع أنحاء الفم، كما يسن السواك أثناء الوضوء وذلك بعد المضمضة.
  • الاستنشاق ثلاث مرات : وهى غسل الأنف لثلاث مرات.
  • غسل الوجه ثلاث مرات : ويكون غسل الوجه في الوضوء من اعلى الجبهة لأسفل الذقن وما بين الأذنين.
  • غسل اليدين إلى المرفقين ثلاث مرات : مع البدء باليد اليمنى أولا، ثم اليدي اليسرى.
  • المسح على الرأس : ويجوز المسح لجزء من الرأس، حيث يقول الله تعالى : “وامسحوا برؤوسكم” والباء هنا تعنى التبعيض أي بجزء من رؤوسكم.
  • مسح الأذنين : ويكون بتبليل اليد ومسح الأذنين من الخارج والداخل كلما امكن.
  • غسل القدمين إلى الكعبين : مع البدء بالقدم اليمنى أولا، وبعدها القم اليسرى والتخليل بين الأصابع.