تعرف على نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019

نفي مركز معلومات الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تسليم تابلت الثانوية العامة للطلاب مقابل 600 جنيه بالتقسيط على ثلاث سنوات، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مُوكدةً أنه سيتم تسليم التابلت للطلاب مجانًا، وستوفره الدولة للطلاب طوال المرحلة الثانوية دون مقابل، وسيتم تسليم 700 ألف طالب وطالبة، وأكثر من 150 ألف معلم لأجهزة «التابلت» في بداية العام الدراسي الجديد، لافتة إلى أن النظام الجديد للثانوية سيتم تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي في سبتمبر المقبل.

وأكدت الوزارة أن جهاز التابلت سيوزع على كافة طلاب الصف الأول الثانوي للاستفادة منه في الدراسة عليه لمدة 3 سنوات ومن ثم يصبح ملك الطالب لا تسترده الوزارة، وأنه مدفوع التكاليف من قبل الدولة، مُشيرةً إلى أن “تابلت” الثانوية العامة “هدية مجانية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لأبنائه من طلاب الثانوية العامة في النظام الجديد.

وشددت الوزارة على أن هناك جدية في التعامل مع التابلت للحفاظ عليه، وأنه سيتم وضع عقوبة في حالة التصرف فيه بالبيع أو الشراء، حيث في حالة قيام الطالب بكسر التابلت أو بيعه يكون مسئولا بشكل كامل عن تصليحه أو إعادة ثمنه إلى الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى توجيه الرئيس أن يكون أيضًا هناك خطوط تصنيع للتابلت في مصر، لافتةً إلى أن وزارتي الإنتاج الحربى والاتصالات تعملان على هذا الأمر.

وقد أوضحت الوزارة أن نظام استخدام “التابلت” الجديد، في المرحلة الثانوية، يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة، وبدون ضغوط نفسية من أي نوع، مُشيرةً إلى أن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزي، ويوضع ويصحح دون تدخل عنصري بشري به، وأنه جار تصنيع عدد مليون “تابلت” لطلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018-2019.

وأكدت الوزارة أنها تعمل حاليًا على وضع الآلية التي ستنظم كيفية تنظيم وتأمين عملية تسليم التابلت التعليمي إلى طلاب الصف الأول الثانوي، مُضيفةً أن هناك 2530 مدرسة على مستوى الجمهورية، سوف يكون بها سيرفر يحتوى على محتوى المواد التعليمية، وشبكة إنترنت داخلية فائقة السرعة، يستفيد منها الطالب مجانًا، مُؤكدةً أن هذه السنة تجريبية لهذا النظام المعدل، خاصة للدفعة الأولى للصف الأول الثانوي هذا العام، وجار تدريب المعلمين على كيفية الاستخدام الصحيح لهذه المنظومة ليصبح دور المعلم الميسر والمرشد للطلاب، ويكون الطالب هو محور العملية التعليمية.

و أشارت الوزارة إلى أنه يمكن للطلاب الاطلاع على المحتوى الموجود على هذا التابلت من خلال السيرفر المتوفر بالمدارس، دون الحاجة لوجود شبكة إنترنت بالمدرسة، ما يؤمن استخدام الطلبة وعدم دخولهم إلى مواقع أخرى.

وفي النهاية ناشدت الوزارة، كافة وسائل الإعلام بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد منها قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وتؤثر سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية،

 

نُشرت بواسطة