فوائد الكركم وأضرارة



فوائد الكركم وأضرارة


شارك هذا الموضوع :

فوائد الكركم من أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها فقد يكون الكركم من المكملات الغذائية الأكثر فعالية في العالم أجمع وذلك لما يحتويه من مغذيات مهمة جدًا لجسم الإنسان.

10 فوائد لـ توابل الكركم

  • يحتوي الكركم على مركبات نشطة من الناحية الطبية، ولقد كان يستخدمه الهنود منذ آلاف السنين باعتباره أحد أهم التوابل والأعشاب الطبية وفي الطب الحديث اكتشفوا أنه يحتوي على مركب الكركمين وهو عنصر نشط ورئيسي في الكركم وله تأثيرات قوية لعلاج الالتهابات ومضاد قوي للأكسدة، وتصل نسبة الكركمين إلى 3% في الكركم من حيث الوزن، ومعظم الدراسات تشير إلى أن مستخلصات الكركم جيدة للجسم ولكن لا يمكن امتصاصها بصورة جيدة إلا مع وجود الفلفل الأسود، والكركمين من أحد المواد القابلة للذوبان في الدهون لذلك قد تكون فكرة جيدة لتناوله مع الوجبات التي تحتوي على نسبة دهون عالية.
  • الكركم مضاد للالتهابات الطبيعية فهو يساعد الجسم على محاربة أي كائنات غريبة مثل البكتريا التي قد تضر بصحة الانسان، وعلى الرغم من أن الالتهاب الحاد القصير الأجل مفيد إلا أنه يصبح مشكلة كبيرة حينما يصبح مزمنًا، ويعتقد العلماء الآن أن الالتهابات المزمنة منخفضة المستوى تلعب دور رئيسي في الأمراض الغريبة المزمنة وهذه تشمل أمراض القلب والسرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض الزهايمر.
  • الكركم مضاد قوي للأكسدة داخل الجسم أي أنه يقي من مرض الشيخوخة خاصة وأن جذور الكركم تتفاعل مع الأحماض الدهنية والبروتينات حيث يقوم بتحييد الجذور الحرة.
  • الكركم يقوي الذاكرة ويحسن الوظائف الخاصة بالدماغ، ويزيد الذكاء وذلك بتقليله اضطرابات الدماغ.
  • الكركم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يساعد في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية الخاصة بالقلب.
  • الكركم يساعد في الوقاية من مرض السرطان خاصة وأن هناك أشكال مختلفة لمرض السرطان خاصة وأن مادة الكركمين تؤدي إلى تعطيل نمو السرطان أو انتشاره على المستوى الجزيئي، وأثبتت العديد من الدراسات المعملية أن الكركم يقلل من نمو الخلايا السرطانية ويمنع نمو الأورام في حيوانات الاختبار.
  • الكركم يعالج مرض الزهايمر ويساعد على الوقاية منه فهو أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في العالم وهو سبب رئيس للإصابة بمرض الخرف ومادة الكركمين الموجودة في الكركم تساعد على تنشيط الدماغ وتثبيت الالتهابات.
  • الكركم يساعد في تقليل آلام مرضى إلتهاب المفاصل فهو مركب قوي مضاد للالتهابات ومن المنطقي أنه يساعد في تخفيف الآلام.
  • الكركم له خواص مضادة للاكتئاب فبعد ستة أسابيع من تناول الكركم يساعد الانسان على التخلص من اعراض الاكتئاب مثل جميع أدوية الاكتئاب تماما.
  • الكركم يساعد في تأخير أمراض الشيخوخة ومكافحة الأمراض المزمنة المرتبطة بالعُمر ويقي من أمراض القلب والسرطان والزهايمر وهي أحد الأمراض المصاحبة لمرض الشيخوخة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك.
Facebook Comment

Copyright © 2018 . All Rights Reserved to Egy Caffe
الموقع غير مسؤل عن كل ما ينشر به
للتبليغ عن اى محتوى مخالف يرجى الاتصال بنا

تصميم وتطوير : Masr Design