طريقة وخطوات زراعة الطماطم من البذرة في البيت بالصور

تعرف علي كيفية و طريقة و خطوات زراعة شجرة الطماطم من البذرة في البيت خطوة بخطوة بسهولة
خطوات زراعة الطماطم من البذور علشات الناس تعمل شجر الطماطم وتشارك معانا فى مبادرتنا

زراعة الطماطم بالصور والخطوات:

1- زراعة الطماطم بطريقة البذور تعد من العمليات السهلة والغير معقدة علي الاطلاق، ففي البداية يتم شراء البذور من احد محلات بيع البذور الزراعية، ولكن يراعي عند الشراء أن تكون البذور جيدة و مضمونة ومخزنة في مكان جيد التهوية وبعيد عن الرطوبة و الشمس.

2- نحضر جردل بلاستيكي صغير ونملئة بالطين الخصب ومن ثم نضع بة من 2- 3 بذرات علي مسافات متباعدة، ويراعي ان تروى التربة بالمياه بشكل مستمر وفى غضون أيام ستجد ان البذور بدأت تنمو وظهرت البراعم ومع الوقت ستنمو هذة البراعم اكثر لتتحول الي الي شتلات صغيرة. (يمكننا اضافة بعض السماد العضوي الي التربة فهو جيد ومفيد جداً للنباتات).

3- بعد بعدما تنمو الشتلات ويصل طوالها من 5 الي 7 سم نقوم بنقلها من الاوعية الصغيرة ونزرعها في التربة المستديمة والتي تتمثل في الحديقة او الحقل او القصاري الكبيرة المتواجدة علي سطح المنزل وعن طريق زراعة الطمام في التربة المستديمة فإنها يجب ان تتم بحذر تام فأولاً يتم حفر بؤر صغير وفيها ويتم وضع الشتلات بحيث تكون الجذور تحت الارض ومن ثم يتم تغطيتها بالطين برفق وبكل تأكيد يجب ان يكون الساق والاوراق فوق الارض. هذا ويراعي ان تكون التربة المستديمة التي ستنقل اليها الشتلات مشبعة بالماء وتصل اليها اشعة الشمس بسهولة كما يراعي ايضاً ان تكون المسافة بين كل شتلة والاخري حوالي 30 سم وذلك لأن اشجار الطماطم عندما تكبر تأخذ حيز يقدر بحوالي 30 سم او اقل قليلاً من كل اتجاة.

4- بعد الانتهاء من زراعة الطماطم فإنة من الواجب راعيتها جيداً لكي تنمو وتحقق الانتاج المرغوب، ولعل عملية الري هي اهم انواع الرعاية التي يمكن ان تقدمها للشلات، ففي البداية يجب ان تسقي الشتلات مرة كل ثلاثة وذلك طوال الشهر الاول وبالطبع لا يجب التأخر في عملية الري عن الفترة المحددة لنحافظ بذلك رطوبة التربة، بعد مرور الشهر الاول ستجد ان النباتات قد نمت واصبحت في حال افضل وهنا يمكنك سقيها بالمياة مرة كل اربعة ايام حتي ظهور ونضوج الثمار.

5- عندما تنمو الشتلات يجب عليك ان تقوم بقص الاوراق التي تنمو في الاسفل علي الساق وتترك الاوراق العلوية دون ان تقص منها شئ، والغرض من هذة العملية هو تسريع عملية نمو الاوراق المتواجدة في الاعلي بالاضافة الي جعل الساق اكثر قوة. وهذة بالطبع عملية هامة من ضمن عمليات الرعاية التي يجب ان تقوم بها عند زراعة الطماطم.

جمع ثمار الطماطم:

بعد مرور حوالي 3.5 شهر من زراعة الطماطم وهنا اقصد زراعة الشتلات في التربة المستدامة ستجد ان الثمار قد نضجت ويمكنك قطفها وبكل تأكيد يمكنك بيعها للتجار اذا كانت لديك كميات كبيرة منها وان كانت الكميات قليلة فيمكنك الاستفادة منها بشكل شخصي وبذلك لن تكون مضطراً الي الذهاب الي الاسواق ودفع المال لشراء ثمار غير طازجة مثل المنتجة في منزلك.