طريقة وخطوات زراعة السبانخ من البذرة في البيت بالصور

تعرف علي كيفية و طريقة و خطوات زراعة شجرة السبانخ من البذرة في البيت خطوة بخطوة بسهولة
خطوات زراعة السبانخ من البذور علشات الناس تعمل شجر السبانخ وتشارك معانا فى مبادرتنا

كيفية زراعة السّبانخ
يمكن زراعة السّبانخ باستخدام البذور، أو الأشتال التي تُشترى من المشاتل، ولكن يُفضّل استخدام البذور، وذلك لصعوبة نقل الشّتلات إلى التّربة، وإمكانيّة تعرّض جذورها للتلف أثناء النّقل، ولزراعة السّبانخ باستخدام البذور يمكن اتباع الخطوات الآتية:

1- شراء بذور سبانخ جديدة، وتجنُّب زراعة بذور قديمة.
2- غرس البذور في التّربة على عمق 1سنتيمتراََ، مع ترك مسافة 5 سنتمترات بين البذور، ومسافة 20 سنتيمتراََ بين صف وآخر، وذلك لتتوفّر للبذور مساحة كافية للنموّ بحريّة.
3- تغطية البذور بالتّراب جيداََ، والتأكّد من عدم تعرضها للهواء، وتجنّب رص التّراب فوق البذور، والاكتفاء بالتّربيت عليها بخفة.
4- تغطية التّربة بقليل من الغطاء الحيوي مثل القش، أو التّبن، أو أوراق النّباتات، أو العشب، وذلك لمنع الأعشاب الضّارة من الّنمو.

5- ري التّربة باستخدام الخرطوم على شكل رذاذ خفيف، لأنّ رش الماء بقوة قد يؤدي إلى تحرّك البذور من أماكنها، وفي حال كانت المنطقة ذات مناخ شديد الحرارة يجب ري التّربة مرتين يومياََ، كما يمكن استخدام المراقد الباردة (بالإنجليزيّة: Gold Frames) للمحافطة على برودة التّراب خلال أيام الصّيف الحارة.
6- مراقبة الشّتلات أثناء نموها، والتّخلص من بعض الشّتلات إذا كانت المنطقة مكتظّة بحيث تكون المسافة بين الشّتلات متباعدة (يُفضّل أن لا تتلامس أوراق الشتلات).

7- ري الشّتلات مرة أو مرتين في الأسبوع والمحافظة على التّربة رطبة دون أن تكون مغمورة بالماء.

8- استخدام قماش التّظليل لتغطية النّباتات إذا ارتفعت درجة حرارة الجو إلى 26 درجة مئويّة لخفض درجة حرارة التّربة، وتبريد النّبات.

9- تسميد التّربة عند ملاحظة أنخفاض معدل نمو السّبانخ.

10- حصاد السبانخ عندما يصبح حجم الأوراق مناسباََ، وهو ما يحدث غالباََ بعد ستة إلى سبعة أسابيع من تاريخ غرس البذور، ويمكن اقتلاع النبات بأكمله من التّربة ولكن يُفضّل قص الأوراق الخارجيّة، والسّماح للأوراق الدّاخليّة بمواصلة النّمو