طريقة وخطوات زراعة الشبت من البذرة في البيت بالصور

تعرف علي كيفية و طريقة و خطوات زراعة شجرة الشبت من البذرة في البيت خطوة بخطوة بسهولة
خطوات زراعة الشبت من البذور علشات الناس تعمل شجر الشبت وتشارك معانا فى مبادرتنا

الميعاد المناسب لزاعة الشبت :
يفضل زراعة الشبت فى الأجواء الباردة و ليس لدرجة الصقيع فهو نيات شتوى يتحمل الطقس البارد و درجات الحرارة المنخفضة أما عند تعرضه الى درجة حرارة مرتفعة فذلك يؤدى به الى الإزهار, كما يفضل زراعة البذور خلال شهرى أكتوبر و نوفمبر فذلك يؤدى الى زيادة النمو الخضرى و إرتفاع الإنتاج الثمرى و زيادة محتوى زيت النباتات العطرى.

التربة المناسبة للزراعة :
يمكن زراعة الشبت فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الخفية و الجيدة الصرف و التهوية و مرتفعة الخصوبة و المادة العضوية.

خطوات زراعة الشبت:

يتم زراعة الشبت في الموسم الحار وينمو حتى يصل 2-4 أقدام له أزهار صفراء تتفتح في الصيف والخريف أما بذورة فهي مسطحة وبيضاوية يتم زراعن من 4-6 أسابيع يفضل زراعة الشبت في الشمس يتحمل الظل والضوء وينمو في التربة الغنية بالمواد العضوية في درجة حموضة 5.5 إلى 6.7، يتم زراعة الشبت قبل أخر الصقيع في الربيع ينبت بعد أربعة أسابيع من الزراعة:

1- في البداية عليك إحضار بذور الشبت يمكن شراءها من متاجر بيع البذور الزراعية.

2- ابدء في عمل التربة أحضر وعاء كبير بعمق 25 سم، قم بمزج كمية من تربة البوتمس مع الطمي وكوب رمل مع كمية من الكومبوست العضوي وقش البيض وامزج المكونات جيدًا ثم ضعها داخل الوعاء.

3- ابدء بتوزيع البذور على سطح التربة على بعد ¼ إلى ½ بوصة عميقة مع مسافة ما بين 2-3 بوصو بين كل بذرة والأخرى ثم ضع طبقة رقيقة من التربة على السطح ثم ري النبات.

4- يمكنك عمل حوض كبير من الأخشاب في ركن من أركان الحديقة شرط التعرض للشمس لزراعة الشبت بيه مباشرة أو أستخدام أوعية كبيرة داخل الحديقة.

5- المياه والتغذية يفضل ري الشبت بشكل منتظم حتى ينمو بشكل أفضل مع تجنب جفاف التربة، ينمو الشبت ليصل إلى 2-4 قدم، يجبالمحافظة علية من الرياح والحيوانات القارضة كالفئران، يتعرض الشبت لآفات مثل يرقات الطماطم والبقدونس يفضل فصل الزراعة بعيدًا عن أحواض الطماطم والبقدونس.

6- الحصاد يتم قطع الأوراق من الأعلى عندما تصل 2-3 بوصة في موسم الحصاد يكون الشبت أفضل في النكهة عندنا تتفتح الزهور حوالي 70 يومًا من غرس البذور، يفضل قطع الأوراق من الأعلى مع البقاء على الجذور.

7- يمكن تخزين أوراق الشبت الطازج في الثلاجة لمدة أسبوع، يمكنك تجفيف الأوراق ووضعها في وعاء محكم الغلق وتجفيف البذور لمعاودة الزراعة مرة أخرى.

الاسم العلمي: Anethem Graveolens
النوع: عشب طعام.
الموقع والتربة: التربة الغنية بالمواد العضوية والشمس أو الظل الجزئي.
للحصول على نتائج أفضل استخدام الأوعية التي تسمح بتسريب الماء.
يفضل المياه في الطقس الأكثر دفئًا.
أفضل توقيت للزراعة من شهر مايو إلى شهر أغسطس أو في شهر يونيو
درجة الحرارة المناسبة للانبات 21-15 درجة مئوية.
تبنت البذور بعد 21 يوميًا من الغرس.