بحث جاهز و موضوع عن عيد الطفولة نوفمبر 2018

محتويات

١ عيد الطفولة

٢ عيد الطفولة في مصر

٢.١ عدد الأطفال في مصر

٢.٢ إحصاءات التعليم

عيد الطفولة

Image result for ‫عيد الطفولة‬‎

يأتي عيد الطفولة في أيامٍ مختلفةٍ في دول العالم؛ فهو ليس في يومٍ محددٍ لجميع الدول، وقد تم الاحتفال بيومٍ دوليٍ لحماية الأطفال في الأول من يونيو سنة ألفٍ وتسعمائةٍ وخمسين، وكان إنشاء هذا اليوم من الاتحاد النسائي الديموقراطي الدولي سنة ألفٍ وتسعمائةٍ وتسعةٍ وأربعين، وهو حسب توصية الأمم المتحدة يكون في العشرين من شهر نوفمبر من كل عام. تمّ فيما بعد توصية الدول كلها بتحديد يومٍ للطفل، يكون يوماً للتفاهم والأخوّة بين الأطفال، وحُدّد الخامس من شهر نوفمبر اليوم العالمي للطفل، ولكن أغلب دول العالم تحتفل بيوم الطفل في نفس اليوم الذي أعلن فيه قانون حقوق الطفل وهو العشرين من نوفمبر، وكما قلنا تختلف تواريخ يوم الطفل من بلدٍ لآخر لكنّها في مصر في التاريخ نفسه.

عيد الطفولة في مصر

تُعتبر مصر من الدول التي تحتفل بيوم الطفولة أو عيد الطفولة في العشرين من شهر نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي حثّت فيه الحكومات على سنّ قوانين تحمي الطفل من العنف وتضمن له حقوقه، من النشأة المستقرّة أسرياً ومجتمعياً، ومن العيش في أمنٍ واطمئنان، والبعد عن الاضطرابات التي تُهدّد المستقبل، ورعاية الأم والطفل قبل الولادة وبعدها لينشأ في صحةٍ وعافيةٍ. أصدر محلب القرار لإعادة تشكيل المجلس للطفولة والأمومة‎ برئاسة وزير السكان في السادس عشر من يونيو في عام ألفين وخمسة عشر، واختير عضوان من كلٍ من الوزارات التالية: الشباب، والصحة، والتخطيط، والقوى العاملة، والتضامن، والتعليم الفنّي والتدريب، والثقافة، والتربية والتعليم، والداخلية، والعدل، بشرط أن يكون مستواهم الوظيفي ممتازاً، وحسب جهاز التعبئة المركزي وجهاز الإحصاء تمّ إظهار ما يلي بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الطفل:

عدد الأطفال في مصر

عدد الأطفال المصريين الذين هم أقل من 18 سنة بلغ 32.5 مليون طفلٍ بنسبة 36.6% من إجمالي سكان مصر حتى منتصف 2015. عدد الأطفال الذكور بلغ 16.8 مليون طفل أي ما نسبته 51.7 %، أما الإناث فبلغ عددهنّ 15.7 مليون طفلة بنسبة 48.3 % من إجمالي الأطفال. أعلى نسبة للأطفال هي للفئة العمريّة ما بين 5 و9 سنوات بنسبة 28.7%، وأقلّ نسبة للأطفال هي للفئة العمريّة أقل من سنة 6%.

إحصاءات التعليم

حسب بيانات وزارة التربية والتعليم؛ فإن نسبة القيد الصافي في رياض الأطفال بلغ حوالي 26.5 % للذكور، و26.3 للإناث من إجمالي السكان في الفئة العمرية من 4 إلى 5 سنوات. في مرحلة التعليم الابتدائي بلغت النسبة 89.6 % للذكور، و91.3% للإناث من إجمالي السكان في الفئة العمرية من6 سنوات إلى 11سنة، وفي مرحلة التعليم الإعدادي 77.4 % للذكور، و84.6% للإناث، للسكان في الفئة العمرية من 12 إلى 14 سنة في العام الدراسي 2013 / 2014. نسبة التسرّب هي 0.8 % من إجمالي المقيّدين في المرحلة الابتدائية، وهي 1% للذكور، و0.6 % للإناث، وفي المرحلة الإعدادية بلغت 4.9 % لكلٍّ من الذكور والإناث. مؤسسات رعاية الطفل: حسب بيانات وزارة التضامن الاجتماعي وصل عدد دور الحضانة التابعة للقطاع العام والأعمال العام والهيئات العامة إلى 27 داراً سنة 2013م، وكانت تتّسع لحوالي 4300 طفل، أمّا عدد الملتحقين بها فكان 2274 طفلاً.