الأطعمة الغنية بفيتامين سي Vitamin C

 تعريف الفيتامين .

كلمة فيتامين من الكلمة الانجليزية vita وتعني الحياة وكلمة amine تعني مركب عضوي وبالفعل الفيتامينات هي مركبات عضوية يجب إدخالها بمقدار قليل وباستمرار لدوام نمو الخلية ولدوام عمل نمو الأعضاء بانتظام ، وإن نقصها في جسم الانسان يؤدي إلى أمراض تسمى بأمراض نقص الفيتامينات ، وبشكل عام تؤدي الفيتامينات وظائف هامة في جسم الانسان.

 فوائد الفيتامينات للانسان .

يوجد العديد من الفوائد للفيتامينات في جسم الانسان من اهمها :

  • إن الفيتامين ضروري جداً في جسم الانسان لإتمام عملية التأكسد والاحتراق داخل الخلايا ( التنفس الداخلي ).

  • يلعب الفيتامين دورا هاماً في عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

  • الفيتامين ضروري في عملية تنظيم وجود وإخراج كميات الأملاح والماء من الجسم.

  • يساعد الفيتامين على امتصاص الحديد من الأمعاء وبناء هيموغلوبين الدم.

  • يزيد الفيتامين من مقاومة الجسم للعدوى والمرض.

  • وهو ضروري لنمو الأطفال .

    الفليفلة الحريفة الخضراء والحمراء
    استخدمي الفليفلة الحريفة الخضراء أو الحمراء لإعداد أطباق الحساء والكاري والصلصات. فالفليفلة الحريفة غنية بالفيتامين C أكثر من أي طعام آخر ويمكن لكل 100 غ منها أن يمنح الجسم 404 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

    الفليفلة الحلوة
    تحتوي الفليفلة الحلوة على كمية كبيرة من الفيتامين C، علماً أن مقدار الفيتامين C يرتبط باللون. فقد أظهرت الدراسات أن الفليفلة الصفراء هي الأكثر غنى بالفيتامين C (إذ يمكن لكل 100 غ منها أن يزود الجسم بنحو 206 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها. أما الفليفلة الخضراء فهي الأقل غنى بالفيتامين C لأن حبة الفليفلة الواحدة تزود الجسم بـ220 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

    الغوافا
    يمكن لكل 100 غ من الغوافا أن يمنح الجسم 381 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C.

    الأعشاب الطازجة (الزعتر والبقدونس)
    تزخر الأعشاب الطازجة واليابسة بالفيتامينات والفوائد الصحية، ويمكن استعمالها في كل أطباق الحساء واليخنات والسلطات. ويعتبر الزعتر الأكثر غنى بالفيتامين C بين كل الأعشاب، يليه البقدونس.

     

    الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
    ليست الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة مجرد مصدر ممتاز للكلسيوم، وإنما هي أيضاً مصدر ممتاز لفيتامينات كثيرة، بينها الفيتامين C. بالفعل، يحتوي اللفت النيء على الكثير من الفيتامين C، تماماً مثل أوراق الخردل والرشاد (garden cress)…

    البروكولي والقنبيط واللوبياء الخضراء
    يحتوي كل 100 غ من البروكولي على 89 ملغ من الفيتامين C، أي أنه يزود الجسم بنحو 149 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها. أما الكوب الواحد من القنبيط النيء فيزود الجسم بـ77 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C، فيما الكوب الواحد من اللوبياء الخضراء يزود الجسم بـ125 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

    الكيوي
    تعتبر الكيوي فاكهة لذيذة ومغذية في الوقت نفسه، ويمكن إضافتها إلى الكثير من أنواع الحلويات وسلطات الفاكهة. ويمكن لكل 100 غ من الكيوي أن يزود الجسم بـ155 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C.

    البابايا
    البابايا هي مصدر ممتاز للفيتامين C والفيتامين A والفولات (الفيتامين B9). ويزود كل 100 غ من البابايا الجسم بنحو 103 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

    البرتقال والكليمانتين
    تزخر الفاكهة الحمضية، ولاسيما البرتقال، بالفيتامين C. فكل 100 غ من البرتقال يزود الجسم بـ99 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C. أما المئة غرام من الكليمانتين فيزود الجسم بـ81 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.

    الفراولة
    لا شك في أن الفروالة لذيذة ويمكن استعمالها لإعداد الكثير من أنواع الحلويات والمشروبات وسلطات الفاكهة. ويمكن لكل 100 غ من الفراولة أن يزود الجسم بـ98 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C.

نُشرت بواسطة