الأطعمة الغنية بفيتامين هاء Vitamin E

 تعريف الفيتامين .

كلمة فيتامين من الكلمة الانجليزية vita وتعني الحياة وكلمة amine تعني مركب عضوي وبالفعل الفيتامينات هي مركبات عضوية يجب إدخالها بمقدار قليل وباستمرار لدوام نمو الخلية ولدوام عمل نمو الأعضاء بانتظام ، وإن نقصها في جسم الانسان يؤدي إلى أمراض تسمى بأمراض نقص الفيتامينات ، وبشكل عام تؤدي الفيتامينات وظائف هامة في جسم الانسان.

 فوائد الفيتامينات للانسان .

يوجد العديد من الفوائد للفيتامينات في جسم الانسان من اهمها :

  • إن الفيتامين ضروري جداً في جسم الانسان لإتمام عملية التأكسد والاحتراق داخل الخلايا ( التنفس الداخلي ).

  • يلعب الفيتامين دورا هاماً في عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

  • الفيتامين ضروري في عملية تنظيم وجود وإخراج كميات الأملاح والماء من الجسم.

  • يساعد الفيتامين على امتصاص الحديد من الأمعاء وبناء هيموغلوبين الدم.

  • يزيد الفيتامين من مقاومة الجسم للعدوى والمرض.

  • 1- زيت جرثومة القمح : يحتوي هذا الزيت على فيتامين هـ من بين جميع الزيوت النباتية ، و100 جرام من زيت جرثومة القمح يحتوي على 996%  من فيتامين ه ، وتوجد بعض الزيوت النباتية الأخرى الغنية بفيتامين هـ مثل زيت عباد الشمس ، زيت بذور القطن ، زيت الزيتون وزيت جوز الهند .

    2- اللوز : عندما تفكر في الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ، فإننا نفكر في اللوز ، فهو من أغنى المصادر بفيتامين هـ ، كما أنه غني  بالألياف التي تساعد على الهضم وتحمي من مشاكل الجهاز الهضمي .

    3- زبدة الفول السوداني : يعتبر الفول السوداني من الأطعمة العالية قليلا في السعرات الحرارية ، وغني بفيتامين هـ ،   كما يحتوي على الألياف التي تساعد على فقدان الوزن ، كما أنه غني بالماغنسيوم ، فهو يساعد على بناء العظام ، فالحصة الواحدة من زبدة الفول السوداني توفر 116% من فيتامين هـ .

    4- البندق : يعد البندق من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ والفولات ، ويساهم فيتامين هـ في عملية الميتابوليزم ، بينما الفولات يساعد على تخليق الحمض النووي وإصلاحه ، كما أن البندق غني بالماغنسيوم ، الكالسيوم والبوتاسيوم .

    5- الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية واللذيذة التي تحتوي على فيتامين هـ ، وهو فاكهة قشدية تحتوي على كمية من الدهون الأحادية غير المشبعة ، تحتوي ثمرة أفوكادو كاملة على 10% من فيتامين هـ .

    6- الفافل الأخضر والأحمر : يحتوي كلاهما على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة العيون ، كما أنهما من المصادر الغنية بالحديد وفيتامين ج اللذان يساعدان على الوقاية بالأنيميا .

    7- اللفت الأخضر : على الرغم أن مذاقه مر ، يعتبر اللفت الأخضر من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ بنسبة 8% من الاحتياجات اليومية للجسم ، والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، ويساعد فيتامين هـ في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة .

    8- المشمش المجفف : يحتوي على فيتامين هـ وكمية معتدلة من الألياف ، التي تساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستوى الكوليسترول ، كما يعزز صحة البشرة والشعر ، ويوفر المشمش المجفف 28% من فيتامين هـ .

    9- البروكلي : يعد البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين هـ ، كما أنه غني بفيتامين ج وك الضروريان لصحة العظام والبشرة ، ويحتوي 91 جم من البروكلي على 4% من هذا الفيتامين .

    10- الكيوي : يعد الكيوي من أغنى مصادر فيتامين هـ وج ، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وعلاج الأرق عن طريق الحث على النوم ، يحتوي 177جم من الكيوي على 13% من القيمة الموصى بها من فيتامين هـ .

نُشرت بواسطة