اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحل مشاكلها

معا نتعرف علي اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحل مشاكلها
يبحث عدد كبير من الأشخاص عن اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحلول مشاكلها، خاصة المبتدئين في استخدام اجهزة ، الحاسب الالي والذين يواجهون العديد من المشاكل في حال توقف الاجهزة أو ضياع بعض ، البيانات أو وجود اي اعطال اخرى مما يكلفهم اللجوء إلى مراكز الصيانة وتغريمهم الاموال، وسوف نقدم لكم في المقال التالي اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحلول مشاكلها.

تعرف على اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحلول مشاكلها

هناك العديد من الأعطال التي قد تواجه أجهزة الحاسب الآلي مثل اعطال تواجه البرمجيات مثل توقف بعض البرامج أو تعرض الجهاز لهجمات من برامج معينة أو غيرها من المشاكل اعطال اخرى قد تصيب المكونات الصلبة مثل:

أعطال الماوس

اعطال الماوس تكمن في عدم استجابته لاي اوامر او تحرك المؤشر، ويمكن علاجه من خلال متابعة وصلات التي تخرج من الكلية إلى الماوس، ومتابعة اعدادة الماوس من على الجهاز نفسها وإعادة ضبطها.

اعطال لوحة المفاتيح

اعطال لوحة المفاتيح تظهر عندما لا تستجيب لوحة المفاتيح للأوامر وتتوقف عن العمل  وقد يكون السبب في ذلك خروج الكيبل الخاص باللوحة من الجهاز او عطل في اللوحة، ولابد من اعادة التأكد من الوصلة الخاصة باللوحة،وتنظيف اللوحة بشكل مستمر.

أعطال الشاشة

قد تتعطل الشاشة عندما نجدها متوقفة عن الاضاءة او التشغيل،ولابد من التأكد من الكابل الخاص بالشاشة وكارت الشاشة، ومراجعة الوصلات والكهرباء، مع ضرورة اعادة تزويد الشاشة بالطاقة.

أعطال الطابعة

حيث تتعطل الطابعة الخاصة بالجهاز عبر طباعتها بدون الوان زاهية، وقد يكون السبب نفاذ الحبر، وعلاج هذه المشكلة يكمن في تغيير الحبر بحبر جديد، مع اعادة التأكد من توصيل الكابل الخاص بشكل سليم، وفي حال أن تقوم الطابعة ، الاحتفاظ بالامر السابق لابد من ايقاف الطابعة وإعادة التشغيل، مع المحافظة على نظافة الطابعة، من خلال مسح الطابعة بقطعة قطنية من الداخل،مع الاعتماد على مادة مخصصة للتنظيف الطابعة.

اعطال المعالج

تظهر اعطال المعالج عندما لا يعمل الجهاز بشكل سليم والسبب قد يكون تعريف المعالج، ويحتاج إلى اعادة فك البطارية وتركيبها Setup ،وقد تكون مشكلة المعالج في سماع اصوات بعد الانتهاء من التركيب،ويحتاج إلى تغيير المعالج واستبداله.

اعطال اللوحة الام

تظهر اعطال اللوحة الام عندما لا نجد أي بيانات على الشاشة،والسبب في ذلك أما مشكلة ذات صلة بالرام او كرت الشاشة، او اللوحة الأم، ولا بد من تغيير اللوحة الأم.

أعطال الكروت

أهم مشكلة في أعطال الكروت هي تعارض الكروت، وتحتاج إلى استبدال الكارت المتعارض، حيث قد يصدر عنها عدم وجود صوت أو صورة وتحتاج إلى اعادة في التعريف ثم التشغيل.

في النهاية نؤكد أن اعطال الكمبيوتر يمكن التعامل معها بشكل بسيط دون اللجوء إلى مراكز الصيانة، من خلال الاطلاع على اعطال الكمبيوتر وكيفية صيانتها وحلول مشاكلها والتي يمكن تطبيقها بشكل بسيط على الأجهزة في المنزل.

 

نُشرت بواسطة